المعارضة الجورجية تستمر في الإحتجاج وتعلن العصيان المدني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27879/

تستمر المعارضة الجورجية في احتجاجتها السلمية المطالبة باستقالة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، بعد أن رفض التنحي عن السلطة. وأعلنت المعارضة العصيان المدني للضغط على ساكاشفيلي، في وقت يواصل فيه أنصارها حصار البرلمان ومقر الرئاسة.

تستمر المعارضة الجورجية في احتجاجتها السلمية المطالبة باستقالة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، بعد أن رفض التنحي عن السلطة. وأعلنت المعارضة العصيان المدني للضغط على ساكاشفيلي، في وقت يواصل فيه أنصارها حصار البرلمان ومقر الرئاسة.
وكانت هذه المعارضة قد دعت المواطنين الى عصيان مدني بعد أن رفض الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي الاستقالة من منصبه استجابة لمطالب المعارضة.
ووعدت المعارضة بدء الاحتجاجات في إطار العصيان المدني انطلاقا من الساعة السادسة بعد ظهر يوم 10 ابريل/نيسان أمام المقر الرئاسي ومبنى التلفزيون الوطني.
وقال ليفان غاتشتشيلادزه أحد زعماء المعارضة: "سنعمل كل شيء من أجل إحباط جدول عمل الرئيس وحاشيته". وذكر أنه سيبدأ  العمل يوم السبت المقبل بتشكيل لجان العصيان المدني في جميع مناطق البلاد.
وكان الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي قد اعلن  للصحفيين أنه لن يستقيل من منصبه تلبية لدعوة الأحزاب المعارضة بل سيبقى في السلطة حتى نهاية ولايته في عام 2013.
وذكر سآكاشفيلي في يوم 10 أبريل/نيسان أنه يفهم أن الحرب الأخيرة مع روسيا أدت الى تفاقم الوضع الاقتصادي وتزايد عدد الفقراء في البلاد، لكنه اكد أن جورجيا تحتاج الى وحدة جميع مواطنيها والقوى السياسية لحل المشاكل الرئيسية وهي الأزمة الاقتصادية وتوفير الأمن وإصلاح النظام السياسي والقضائي في البلاد.
وأكد الرئيس الجورجي أن الحكومة الجورجية مستعدة للحوار مع ممثلي كافة القوى السياسية في البلاد.
سياسي جورجي: سآكاشفيلي جلل الولايات المتحدة بالعار
يرى بدري ميلادزه رئيس الوزراء في جمهورية أجاريا ذات الحكم الذاتي التابعة لجورجيا، أن سآكاشفيلي لن يستقيل من منصبه بل سيحاول دفع المعارضة الى القيام بأعمال غير قانونية  مثل أعمال الشغب والتخريب، وبعد ذلك سيقوم بتفريق المتظاهرين.
وقال السياسي في حديث مع قناة "روسيا اليوم": "لا أحد في جورجيا يريد مثل هذا الرئيس الذي بدأ الحرب في أوسيتيا الجنوبية دون أسباب معقولة وبعد ذلك هرب من الحرب وجلل جورجيا بالعار".
وذكر ميلادزه أن جورجيا تحولت الى دكتاتورية بكل معاني الكلمة، داعيا المجتمع الدولي وبالدرجة الاولى الولايات المتحدة الى الضغط على سآكاشفيلي لكي يستقيل من منصب رئيس الجمهورية.
ويرى ميلادزه أن الرئيس الجورجي أصبح عارا على القيم الديمقراطية وعلى الولايات المتحدة التي نصبته ودعمته طول مدة ولايته.

معارض جورجي: لا حوار مع السلطة الا على أساس استقالة سآكاشفيلي
قال جوندي بغاتوريا نائب البرلمان الجورجي رئيس حزب "التجمع الجورجي"  في حديث مع قناة "روسيا اليوم" إنه يرى امكانية إجراء الحوار بين المعارضة والسلطات، ولكن بشرط  أن يفهم سآكاشفيلي أنه لا يمكن أن يبقى في السلطة لأن الشعب الجورجي لا يريد ذلك.
واعتبر تصريحات سآكاشفيلي الأخيرة ردا غير مناسب على مطالب المعارضة في الوضع القائم، واعدا أن تنتقل المعارضة الى خطوات فعالة ونشيطة،  لكنها لن تسمح بوقوع أية استفزازات ضد السلطة.
وأعاد بغاتوريا الى الأذهان أنه من أصل 140 نائبا في البرلمان، هناك فقط 12 نائبا ينتمون الى المعارضة وهذا دليل على نوعية الديمقراطية في جورجيا!.

جورجيا تتهم روسيا بزيادة عدد قواتها في أبخازيا
اتهم غريغول فاشادزه وزير الخارجية الجورجي موسكو يوم 10 أبريل/نيسان أنها تزيد عدد قواتها في منطقة غال الأبخازية المطلة على الحدود مع جورجيا. كما ذكر أن 3 سفن روسية خرجت من ميناء سيفاستوبول  وتوجهت ال شواطئ أبخازيا، مشيرا الى أن 3 سفن أخرى تستعد للإقلاع في القريب العاجل، وهذا في ظل استمرار الاحتجاجات ضد الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي في جورجيا.
من جانبها نفت وزارة الدفاع الروسية هذه المعلومات واتهمت من جانبها تبليسي بـ"الاستفزاز الإعلامي".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك