سولانا سيوجه دعوة الى القيادة الإيرانية للقاء ممثلين عن السداسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27846/

افاد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 8 أبريل/نيسان بان خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي سيوجه دعوة الى الحكومة الايرانية للقاء ممثلين عن السداسية بغية مناقشة الوضع الذي يخص البرنامج النووي الايراني.

افاد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية بان خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي  سيوجه دعوة الى الحكومة الايرانية للقاء ممثلين عن السداسية بغية مناقشة الوضع الذي يخص البرنامج النووي الايراني.
وجاء في البيان المشترك الموقع في أعقاب اجتماع المسئولين عن وزارات الخارجية للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وألمانيا الاتحادية الذي عقد يوم 8 أبريل/نيسان في لندن ما يلي: " اننا نطلب من السيد خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي  بأن يوجه دعوة الى الحكومة الايرانية للقاء ممثلين عن السداسية بغية ايجاد حل دبلوماسي مشترك لهذه المسألة المحرجة الهامة".
وقد شارك في الاجتماع من الجانب الروسي سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي.
وتشتبه الولايات المتحدة وعدد من الدول الاخرى بايران بانها تصمم السلاح النووي بذريعة العمل ببرنامج ذرة سلمي. ولكن  القيادة الإيرانية تنفي تهما كهذه معلنة ان برنامجها النووي  يسعى لتلبية حاجات البلاد الى الكهرباء.
واشارت الخارجية الروسية الى ان السداسية تعترف بحق إيران في تطوير برنامجها النووي، لكن بعض بنوده  تثير قلقا وتستوجب تقديم ايضاحات من قبل الجانب الإيراني ، اذ ان البرنامج ينبغي ان يتفق وقرارات مجلس الامن الدولي.
وجاء في البيان : " اننا نتوجه الى ايران بدعوة لانتهاز هذه الفرصة للقاء ممثلي السداسية بهدف بذل الجهود المشتركة معنا  بروح الاحترام المتبادل".
وأكدت الخارجية الروسية ايضا ان الاطراف رحبت باتجاه جديد تجلى في سياسة الولايات المتحدة إزاء إيران، وكذلك القرار الامريكي بالمشاركة الواسعة النطاق في عملية السداسية والعمل في إطار لقاءات محتملة مع ممثلين عن جمهورية إيران الاسلامية في المستقبل.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)