الاحتفال بعام انطوان دي سانت اكسوبري في المغرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27796/

تجري في المغرب فعاليات عام الكاتب والطيار الفرنسي المعروف انطوان دي سانت اكسوبري صاحب روايات " الامير الصغير" و" ارض البشر"و"الطيران الليلي" و" رياح ورمال ونجوم" وغيرها.

تجري في المغرب فعاليات عام الكاتب والطيار الفرنسي المعروف انطوان دي سانت اكسوبري صاحب روايات " الامير الصغير" و" ارض البشر"و"الطيران الليلي" و" رياح ورمال ونجوم" وغيرها. وتجري الاحتفالات في الرباط والدار البيضاء وكذلك في ميناء طرفاية حيث افتتح قبل خمسة اعوام متحف في البيت الذي سكنه الكاتب حين كان يعمل هناك في مطار المدينة. وتوجد في المغرب "جمعية اصدقاء انطوان دي سانت اكسوبري" التي تشرف على الفعاليات الجارية بهذه المناسبة. ويزور المتحف الكثير من المعجبين بأدب الكاتب من مدن اوروبا وامريكا الجنوبية حيث عمل الكاتب الطيار ايضا فترة من الزمن. وقد افتتح في المتحف مركز ثقافي يوجد فيه تمثال للكاتب وخارطة كبيرة تصور الخطوط الجوية لنقل البريد التي كان يحلق الطيار سانت اكسوبري فيها والتابعة لشركة البريد" ايروبوستال" وكذلك صورة كبيرة له ببزة الطيارين. وكان الكاتب قد حصل في الرباط على رخصة الطيران.كما اقيم في باحة المتحف تمثال كامل لسانت اكسوبري. وتتضمن محتويات المتحف الكثير من المعروضات منها اولى الرسوم التي خططها الكاتب لشخصية الامير الصغير ونماذج الطائرات التي صنعها. ولا توجد في غرف البيت سوى طاولة صغيرة صنعت من لوحة وضعت على برميلين كان المؤلف يستخدمها لدى كتابة الصفحات الاولى من روايته" الامير الصغير".

وقد ارتبط ادب الكاتب الفرنسي الذائع الصيت بالمغرب وبالصحراء الكبرى التي الهمته لكتابة " الامير الصغير" وقد ولدت في ميناء طرفاية بالذات النماذج الخيالية الاولية لهذه الرواية التي طبعت بملايين النسخ بمختلف لغات العالم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية