اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27668/

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة استثنائية دعت اليها اليابان لمناقشة اطلاق كوريا الشمالية يوم 5 ابريل/نيسان صاروخا بعيد المدى يحمل قمراً اصطناعياً الى الفضاء ،وهي الخطوة التي اعتبرتها طوكيو خرقا للقرارات الدولية. في حين دعت الصين وروسيا التحلي بـ "ضبط النفس" في معالجة الازمة الحالية.

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة استثنائية دعت اليها اليابان لمناقشة اطلاق كوريا الشمالية يوم 5 ابريل/نيسان  صاروخا  بعيد المدى يحمل قمراً اصطناعياً الى الفضاء ،وهي الخطوة التي اعتبرتها طوكيو خرقا للقرارات الدولية. في حين دعت الصين وروسيا التحلي بـ "ضبط النفس" في معالجة الازمة الحالية.

وعبر بان كي مون الامين العام للامم المتحدة عن اسفه " لاطلاق الصاروخ الذي يتعارض مع جهود تشجيع الحوار والسلام الاقليمي والاستقرار".

وقد سارعت طوكيو وسيئول وواشنطن الى انتقاد بيونغ يانغ ودعوة المجتمع الدولى لاتخاذ اجراء لوقف تصرفات كوريا الشمالية "الاستفزازية " بحسب المتحدث باسم رئيس الوزراء الياباني الذي قال  :" حتى لو كان الصاروخ يحمل قمرا إصطناعيا.. لكن يبقى ذلك يمثل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي الذي حظر على كوريا الشمالية القيام بأي عملية تستخدم فيها الصواريخ الباليستية. نأسف لهذا التصرف وسنقوم بتقديم شكوى ضد كوريا الشمالية".

وعقدت الجارة الجنوبية اجتماعا طارئا للحكومة بحثت فيه الخطوات التي ستتخذها حيال التطورات في شبه الجزيرة الكورية، حيث قال وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميانغ هوان ": نحن بحاجة لمناقشة الاجراءات التي يمكن لمجلس الامن ان يتخذها وكذلك ردود فعل المجتمع الدولي بالاضافة الى تدابير اخرى بناء على تحليل الوضع".

من طرفها ابلغت كوريا الشمالية مسبقا المنظمات الدولية عن نيتها اطلاق قمر اصطناعي واكدت ان العملية ستتم دون اعطال تذكر.

 تاكيد كوريا الشمالية بان الصاروخ يحمل قمرا اصطناعيا  للاغراض السلمية لم يثن البعض من اتهامها بانها تهدد الاستقرار والسلام في المنطقة ، وهو مايفتح المجال واسعا لفرض مزيد من القيود على بيونغ يانغ.

إسرائيل:على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات صارمة ضد كوريا

وفي اسرائيل دعا وزير التطوير الإقليمي سيلفان شالوم إلى الإسراع في وضع حد لما اسماه "الألاعيب " التي تمارسها كوريا الشمالية، قائلاً :" أعتقد أن العقوبات ضد كوريا الشمالية يجب أن تكون جدية وقاسية، ووضع حد لهذه الالاعيب،وفي حال فشل هذه الإجراءات يجب العمل بأي طريقة ممكنة لوقف ذلك، على ايران وكوريا الشمالية أن تفهما أن قواعد اللعبة تغيرت".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم