الرئيس الروسي يدعو لقيام بنية حديثة لأسواق المال العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27473/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى ايجاد بنية حديثة لاسواق المال العالمية ، محذرا من ان اجراءات الحماية الجمركية لن تؤدي الا الى حروب تجارية. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده ببرلين يوم 31 مارس/آذار مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل "لقد أدت الأزمة المالية الحالية إلى إحتدام المشاكل التي كانت موجودة بين مختلف أسواق العملة التي هي في نهاية المطاف غير مستقرة".

 وأضاف الرئيس مدفيديف أن إجراءات الحماية في التجارة بين البلدان يجب أن تحمل تابعا مؤقتا في ظروف الأزمة العالمية، وإن إجراءات الحماية الجمركية المبتذلة قد تؤدي فقط إلى حروب تجارية. واعترف الرئيس الروسي بأنه في ظروف الأزمة يتعين على سلطات هذا البلد أو ذاك أن تأخذ بعين الإعتبار المصالح السياسية الداخلية وأن تدافع عن بعض قطاعات الإقتصاد الوطني. وحسب كلامه فان أية إجراءات حماية يجب أن تأخذ طابعا محليا وأن يكون مفعولها مؤقتا.

قمة العشرين القادمة

أما بخصوص قمة العشرين القادمة فقد دعا مدفيديف هذه القمة إلى "عدم البحث عن حلول مؤقتة للخروج من الأزمة وانما وضع اساس لهيكلية مالية عالمية جديدة وخاصة بالنسبة للعملات الإحتياطية ومنظومة الرقابة".

العلاقات بين روسيا والناتو

وبخصوص علاقات موسكو مع حلف الناتو أكد الرئيس الروسي أن بلاده تنوي إجراء حوار جديد مع حلف شمال الأطلسي، وقال بهذا الصدد "سيجري قريبا إستئناف الحوار الكامل في إطار مجلس روسيا - الناتو، ونحن نرحب على العموم بما يجري الآن إذ اننا لم ندعوا  في أي وقت من الأوقات إلى تقييد هذه العلاقات، وان الحوار سيجري بناءه من جديد ونحن جاهزون لذلك".

العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي

وأوضح مدفيديف أنه "يتعين علينا أيضا أن نفكر بكيفية بناء اطر العلاقات الأخرى واعني بذلك علاقات روسيا مع الإتحاد الأوروبي التي باستطاعتها أيضا المساهمة في تقوية الأمن الأوروبي".

من جهة أخرى دعا مدفيديف الإتحاد الأوروبي إلى الاستفادة من دروس أزمة الغاز الأخيرة في أوكرانيا، وقال "إن الأزمة التي جرت في يناير/ كانون الثاني الماضي بشأن الشلل في  ترانزيت الغاز الروسي إلى اوروبا بذنب من اوكرانيا بينت باننا جميعنا نصبح معرضين للخطر في حالة قيام دولة الترانزيت بإنتهاج سياسة غير متفق بشأنها".

روسيا - الإتحاد الأوروبي - أوكرانيا

 وأكد الرئيس الروسي أن بلاده ستستخلص الدرس  من ما جرى مؤخرا توقيعه بين أوكرانيا والإتحاد الأوروبي في الوثيقة الخاصة بتحديث منظومة نقل الغاز الأوكرانية بدون مشاركة روسيا التي تقوم بتزويد أوروبا بالغاز ،وستأخذ ذلك بعين الإعتبار عندما يتقدم الأوكرانيون بطلباتهم لروسيا ، مشير إلى أن السلطات الأوكرانية طلبت من روسيا قرضا بمبلغ 5 مليارات دولار، وقال بهذا الصدد كيف يمكننا في ظل هذا الوضع تقديم الأموال اذا نحن لم نستطع الإتفاق حول القضية الأساسية.

 من جانبها أكدت المستشارة الألمانية على أنه يتعين على اللجنة الأوروبية وأوكرانيا أن تأخذا  بعين الإعتبار مصالح روسيا عند عملية تحديث منظومة نقل الغاز الأوكرانية.

كما قالت ميركيل إن مفاوضات روسيا مع الإتحاد الأوروبي تعتبر مسألة مهمة جدا عند صياغة سياسة موحدة بشأن الدفاع والأمن في أوروبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم