إيران تنفي إجراء إتصالات مع الممثلين الأمريكيين على هامش مؤتمر لاهاي حول أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27472/

نفت وزارة الخارجية الإيرانية ما ورد في تصريح هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية عن إجراء اتصالات امريكية - ايرانية في لاهاي على هامش المؤتمر الدولي حول أفعانستان الذي عقد هناك . وكانت كلينتون قد أعلنت أن ريتشارد هولبورك الممثل الأمريكي الخاص لشؤون أفغانستان وباكستان أجرى لقاء غير مخطط له مسبقاً مع نائب وزير الخارجية الايراني محمد مهدي خوندزاده.

نفت  وزارة الخارجية الإيرانية ما ورد في تصريح هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية عن إجراء اتصالات امريكية - ايرانية في لاهاي على هامش المؤتمر الدولي حول أفعانستان الذي عقد هناك .

وقال بيان نشرته وزارة الخارجية الإيرانية في 1 أبريل/ نيسان "إن ممثلي إيران لم يجروا أية مفاوضات رسمية أو غير رسمية مع الطرف الأمريكي على هامش المؤتمر المذكور".

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أعلنت أن ريتشارد هولبورك الممثل الأمريكي الخاص لشؤون أفغانستان وباكستان أجرى لقاء غير مخطط له مسبقاً مع نائب وزير الخارجية الايراني محمد مهدي خوندزاده يوم الثلاثاء 31 مارس/آذار على هامش المؤتمر الدولي حول افغانستان في لاهاي.

وقالت كلينتون :" إن ممثلنا الخاص بافغانستان وباكستان أجرى في إطار المؤتمر  تبادلاً للآراء بشكل مختصر وصريح مع رئيس البعثة الإيرانية".

واضافت كلينتون أن :" اللقاء لم يكن مكرساً لشيء ملموس، ولقد كان صريحاً ولم يكن منسقاً من قبل، وتم الاتفاق على مواصلة الإتصال".

ويجدر الذكر ان العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران قد قطعت في عام 1979 عندما هاجم نشطاء متشددون من أنصار آية الله الخميني السفارة الأمريكية في طهران واستولوا عليها ووصفوها "بعش التجسس والمؤامرات ضد إيران" . وقد تم أسر  52 موظفاً من السفارة آنذاك واحتجازهم لمدة 444 يوماً.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك