القوات البريطانية تبدأ انسحابها رسميا من العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27466/

بدأت القوات البريطانية المتمركزة في البصرة بالانسحاب رسميا من العراق يوم الثلاثاء 31 مارس/آذار ، ومن المقرر أن تنتهي عملية الانسحاب في شهر مايو/ايار المقبل، وذلك بعد 6 سنوات من العمليات العسكرية التي بدأت مع اجتياح العراق بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.

بدأت القوات البريطانية المتمركزة في البصرة بالانسحاب رسميا من العراق يوم الثلاثاء 31 مارس/آذار، ومن المقرر أن تنتهي عملية الانسحاب في شهر مايو/ايار المقبل، وذلك بعد 6  سنوات من العمليات العسكرية التي بدأت مع اجتياح العراق بقيادة الولايات المتحدة للإطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

واقيم بهذه المناسبة احتفال في القاعدة البريطانية في مطار البصرة، حيث يتمركز نحو 4100 عسكري بريطاني، بحضور كبار الضباط العراقيين ورئيس هيئة اركان القوات البريطانية وقائد قوات التحالف في العراق الجنرال الاميركي راي اوديرنو. وجرى انزال علم البحرية الملكية البريطانية ورفع علم الفرقة الجبلية العاشرة في الجيش الامريكي التي ستحل مكانها الى حين انسحاب القوات الامريكية من العراق بشكل تام نهاية العام 2011.

وسيغادر معظم القوات البريطانية البالغ عددها نحو 4 آلاف جندي العراق بحلول 31 مايو/أيار، بينما سيبقى 400 عسكري بعد ذلك التاريخ للمساعدة في تدريب القوات  العراقية. وسينحصر الوجود العسكري البريطاني في قاعدة الشعيبة  العراقية ، حيث من المتوقع ان يتم اخلاؤها منتصف هذا العام.

وكانت بريطانيا في ظل حكم رئيس الوزراء توني بلير، الحليف الأهم للرئيس جورج بوش الذي أمر قواته بشن حملة عسكرية في العراق في مارس/آذار2003.
ويشكل الجنود البريطانيون  ثاني أكبر قوة في التحالف الدولي ، وقد لقي 179 بريطانياً حتفهم في العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية