تأجيل رفع نظام عملية مكافحة الإرهاب في الشيشان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27436/

قررت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب خلال جلستها المنعقدة يوم 31 مارس/آذار تأجيل النظر في مسألة رفع نظام عملية مكافحة الارهاب في جمهورية الشيشان المفروض منذ عام 1999.

قررت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب خلال جلستها المنعقدة يوم 31 مارس/آذار تأجيل النظر في مسألة رفع نظام عملية مكافحة الارهاب في جمهورية الشيشان المفروض منذ عام 1999.
وقررت اللجنة وضع مقترحات حول إصلاح نظام عملية مكافحة الإرهاب في الشيشان  ورفعها الى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. كما كلفت اللجنة مؤسسات السلطة التنفيذية في الأقاليم الروسية ولجان مكافحة الإرهاب المحلية في منطقة جنوب روسيا بزيادة فعالية التصدي لتدعيات الإرهاب من أجل إعادة استقرار الوضع في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في شمال القوقاز.
وكان الرئيس مدفيديف قد كلف الكسندر بورتنيكوف رئيس اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب بالنظر في مسألة رفع نظام عملية مكافحة الارهاب في الشيشان، مشيرا الى ضرورة مواصلة الرقابة على الوضع في الجمهورية مع الاعتماد على بعض عناصر  نظام عملية مكافحة الارهاب في حال الضرورة.
هذا ودعت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب الى الاعتماد على المكاتب المحلية للمنظمات الاجتماعية والدينية في التصدي لنشر إيديولوجية الإرهاب في روسيا.
وفي تطرقه الى تنائج عمل اللجنة في عام 2009 ، قال بورتنيكوف إنه  تم في العام الجاري تصفية 67  واعتقال 233 مقاتلا في منطقة شمال القوقاز.
تحسين الوضع الامني في الشيشان
بدأت عملية تنظيف الشيشان من بؤر الارهاب منذ 10 سنين وبمرسوم من الرئيس الروسي الاسبق بوريس يلتسين، حيث فرضت قيودا جدية على الجمهورية.
من جانبه قال الرئيس الشيشاني رمضان قادروف: " نحن نحارب كل بؤر الارهاب بحسب القانون وضمن لوائح حقوق الانسان ويرافق الجهد المبذول منظمات لحقوق الانسان واخرى دولية بصفة مراقب. واضاف قائلا:  بحسب الاحصائيات تعمل في الشيشان اكثر من 500 منظمة دولية تعنى بحقوق الانسان".
واعتبر قادروف أن شعبه انتصر في الحرب ضد الارهاب، مشيراً إلى أهمية رفع نظام مكافحة الارهاب من أجل أن تتمكن الجمهورية من حل عدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها سكان الشيشان بسبب القيود الحالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)