قلق أمريكي من تنامي القدرات العسكرية الصينية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27350/

انتقدت الصين بشدة تقريرا أمريكيا أصدره البنتاغون حول ما وصفه بالتهديدات الناجمة عن تنامي القدرات العسكرية الصينية.. وعبّرت بكين عن استيائها الشديد من التقرير الذي اعتبرته تدخلا في شؤونها الداخلية.

انتقدت الصين بشدة تقريرا أمريكيا أصدره البنتاغون حول ما وصفه بالتهديدات الناجمة عن تنامي القدرات العسكرية الصينية.. وعبّرت بكين عن استيائها الشديد من التقرير الذي اعتبرته تدخلا في شؤونها الداخلية.

واشنطن تبرر قلقها من تنامي القدرات العسكرية الصينية بخوفها مما تسميه تأثيراته السلبية على موازين القوى في منطقة مضيق تايوان ،في إشارة إلى الجزيرة التي تزعم واشنطن أن قدرات بكين العسكرية تساعدها على تسوية مشكلتها مع تايبيه بفضل الضغط العسكري وهيبة القوة.

رأت بكين في التقرير الأمريكي استمرارا لما سمته بسياسة الترويج للتهديد العسكري الصيني عبر تشويه واشنطن للحقائق وانكار حق الصين المشروع في امتلاك قوة دفاعية، مؤكدة أنها ليست في سباق تسلح مع أحد وقوتها لا تشكل تهديدا لأي دولة أخرى، ولا تألو جهدا في الدعوة إلى حل جميع المشكلات بالطرق السلمية.

وقال تشين غانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية :" إن الصين مستاءة للغاية من التقرير وتعارضه بشدة. فهي تنتهج طريق التنمية السلمية بشكل ثابت، وتمارس سياسة دفاعية خالصة، وهي ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار في العالم. نحث الجانب الامريكى على احترام هذه الحقيقة الأساسية، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة والسياسة المنحازة، ووقف إصدار مثل هذه التقارير حول قوتنا العسكرية ، والكف عن توجيه الاتهامات الباطلة ضد الصين.. تجنبا لمزيد من الضرر في علاقات البلدين  العسكرية".

عبّرت ادارة أوباما عن القلق الأمريكي من تنامي القدرات العسكرية الصينية بعد فترة قصيرة من وقوع احتكاك بحري بين سفن البلدين العسكرية في بحر الصين الجنوبي.. هذا الحادث أثار حفيظة واشنطن فيما يبدو لما يمكن أن تشكله القدرات العسكرية الصينية من تهديد مستقبلي لتواجدها البحري في المنطقة.

 ورغم  تركيز التقرير الأمريكي على خطر الصواريخ قصيرة المدى ، التي تواصل بكين بناءها وتطويرها، على أمن تايوان إلا انه يتجاهل تراجع حدة التوتر بين الصين وتايوان في الفترة الأخيرة. والأهم أنه يتجاهل ضآلة حجم الانفاق العسكري الصيني مقارنة بالأمريكي الذي يفوقها بأضعاف. وترى واشنطن في تنامي قدرات الصين العسكرية المرافق لتطورها الاقتصادي السريع تهديدا مستقبليا لنفوذها ولتواجدها العسكري ليس فقط في جنوب شرق آسيا، بل في العالم كله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك