الشيشان تصر على إعلان انتهاء عملية مكافحة الإرهاب رسميا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27306/

توقع رئيس جمهورية الشيشان رمضان قادروف أن يتم الاعلان عن انتهاء عملية مكافحة الإرهاب في هذه الجمهورية الروسية بشكل رسمي في موعد أقصاه يوم 31 من الشهر الجاري. من جهته أكد مصدر في الكرملين أن الرئاسة الروسية تدرس هذا الموضوع، لكنه أشار إلى أنه من المبكر الحديث عن مواعيد محددة.

بعد أكثر من 9 أعوام على إطلاق عملية مكافحة الإرهاب في شمال القوقاز لا تزال الشيشان، التي تبدو اليوم واحة للاستقرار والأمن في هذه المنطقة، تخضع لقانون يفرض عليها بعض القيود كحظر طائراتها من القيام برحلات دولية أو غياب الجمارك الخاصة بها. ان شكاوى الكثير من المواطنين المحليين تفسر إصرار قادة هذه الجمهورية الروسية على أن إلغاء هذه القيود يشكل مصلحة لها وللسلطة الفدرالية على حد سواء.
لكن تصريحات الرئيس الشيشاني رمضان قادروف عن قرب انتهاء عملية مكافحة الإرهاب رسميا، أثارت ردود أفعال متباينة في موسكو. ففي الوقت الذي يؤكد فيه عدد من كبار المسؤولين الروس جدوى مثل هذه الخطوة، يحذر بعض الساسة والخبراء من تدهور الأوضاع في الشيشان إذا تم تقليص تواجد قوات الجيش والأجهزة الأمنية الفدرالية. لكن غروزني تؤكد أنها قادرة على مطاردة العصابات المسلحة ليس في الشيشان فقط بل وخارج أراضيها.
وأكدت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب استعدادها لبحث موضوع إعلان انتهاء عملية مكافحة الارهاب في منطقة القوقاز خلال جلستها نهاية الشهر الجاري، لكن كلمة الحسم في هذا الموضوع الحساس  تبقى لرئيس الدولة الروسية دميتري مدفيديف .

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)