روسيا تدعو كوريا الشمالية للعدول عن اطلاق صاروخها الباليستي .. واليابان تعلن استعدادها لاسقاطه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27290/

دعت روسيا السلطات في كوريا الشمالية الى الامتناع عن تنفيذ خطتها لاطلاق صاروخ بعيد المدى يحمل قمراً صناعياً ، في حين أعلنت اليابان أنها مستعدة لإسقاط الصاروخ الكوري الشمالي في حال دخل أي جزء منه المجال الجوي الياباني. وقد امر ياسوكازو هامادا وزير الدفاع الياباني جيشه يوم 27 مارس/آذار بالاستعداد لتدمير اي صاروخ كوري شمالي يخترق المجال الجوي للبلاد.

أعلنت اليابان أنها مستعدة لإسقاط الصاروخ الكوري الشمالي في حال دخل أي جزء منه المجال الجوي الياباني. وقد امر ياسوكازو هامادا وزير الدفاع الياباني جيشه يوم 27 مارس/آذار بالاستعداد لتدمير اي صاروخ كوري شمالي يخترق المجال الجوي للبلاد. وفي هذا الوقت دعت موسكو سلطات بيونغ يانغ الى التخلي عن خطة اطلاق هذا الصاروخ الباليستي من اجل تفادي توتر الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية . وكانت كوريا الشمالية  قد اعلنت في وقت سابق بانها ستضع في المدار الفضائي قمرا صناعيا للاتصالات وذلك في الفترة ما بين 4-8 نيسان/ابريل المقبل.
وحصلت اليابان بمساعدة الولايات المتحدة على درع مضادة للصواريخ يتألف من ستار مزدوج، لحماية نفسها من اي هجوم محتمل. وعلى غرار الولايات المتحدة، طلبت اليابان من كوريا الشمالية العدول عن اطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي، مشيرة الى ان هذه العملية انتهاك لقرارات مجلس الامن. وتخشى  الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أن تكون كوريا الشمالية تخطط لاختبار صاروخها البعيد  المدى "تابودونج- 2" وليس إطلاق قمر صناعي.
وحذرت كوريا الشمالية في وقت سابق كل من الولايات المتحدة واليابان وحلفاءهما من التدخل في عملية اطلاقها للصاروخ المقررة الشهر المقبل. كما هددت بيونغ يانغ يوم 26 مارس/آذارمن أن أية محاولة لاعاقة عملية إطلاق الصاروخ من قبل الأمم المتحدة ستدمر المحادثات السداسية حول برنامجها النووي.

روسيا تطالب  بيونغ يانغ بالامتناع عن اطلاق صاروخها الباليستي
 دعا الكسندر بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي، بيونغ يانغ إلى الامتناع عن عملية اطلاق صاروخها الباليستي المتوقع اجراؤها  مطلع الشهر المقبل. وطالب جميع الأطراف بعدم تصعيد التوتر حول المشكلة.

من جهتها أعلنت  الخارجية الأمريكية في وقت سابق بأنها ستجري يوم 27 مارس/آذار مشاورات ثنائية منفصلة حول كوريا الشمالية مع ممثلين من كوريا الجنوبية واليابان. ويشارك في المشاروات  وي سونغ-لاك رئيس وفد كوريا الجنوبية في اجتماعات السداسية، واكيتاكا سايكي المدير العام لوزارة الخارجية اليابانية.
محلل: تصريحات اليابان هي مناورات دبلوماسية وضغوط عسكرية
وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم" قال الخبير في الملفات النووية عامر البياتي : في الحقيقة ان البرلمان الياباني لا يسمح بان تتعرض اليابان  لصاروخ كوريا الشمالية، وهذا امر محسوم من الان . . وباعتقادي لا احد سيتعرض للصاروخ انما هذه مجرد مناورات دبلوماسية وضغوط عسكرية على كوريا الشمالية لتمتنع عن عملية اطلاق صاروخها الباليستي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك