البشير يخوض معركة إرادات مع المحكمة الجنائية الدولية بزياراته الخارجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27191/

بحث الرئيس السوداني عمر البشير يوم الأربعاء 25 مارس/آذار في القاهرة مع نظيره المصري حسني مبارك سبل مواجهة المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق البشير.

بحث الرئيس السوداني عمر البشير يوم الأربعاء 25 مارس/آذار في القاهرة مع نظيره المصري حسني مبارك سبل مواجهة المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق البشير.

وكان البشير قد قام بزيارة الى أرتيريا قبل زيارته هذه الى القاهرة وهي الزيارة الاولى اليها منذ صدور قرار اعتقاله، بالرغم من أن لويس مورينو أوكامبو المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية دعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى المساعدة في توقيف الرئيس السوداني. وجاءت دعوة أوكامبو شاملة ولم تقتصر على الدول الموقعة على معاهدة روما، المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية عام 1989.

 رئيس المؤتمر الوطني السوداني: زيارة البشير لمصر تدل على قوة وصلابة الموقف المصري في دعم الموقف السوداني

ولإلقاء المزيد من الضوء على زيارة البشير إلى القاهرة ادلى كمال حسن علي رئيس المؤتمر الوطني السوداني بحديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة قال فيه :" إن لهذه الزيارة أهمية في إطارين- الإطار الأول : هو أنها تأتي امتداداً للزيارة التي قام بها البشير لأرتيريا ضمن إطار التحدي لمحكمة الجنايات الدولية. والإطار الثاني والذي نعتقد أنه مهم جداً لأنه يعلن عن قوة وصلابة الموقف المصري في دعم الرئيس البشير ودعم الموقف السوداني من المحكمة الدولية... ولمصر علاقات دولية واسعة.لا سيما وأن الوزير المصري عمر سليمان قام قبل أيام بزيارة واشنطن والتقى بالإدارة الأمريكية. وكانت مشكلة دارفور ومشكلة المحكمة الجنائية الدولية أحد الملفات التي حملها الوزير المصري، علما أن زيارة واشنطن أتت في أعقاب زيارته للخرطوم وتنسيقه مع الإدارة السودانية....".

براون : يجب إعادة منظمات الإغاثة إلى دارفور  
طالب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون المجتمع الدولي بالضغط على السودان لإعادة منظمات الإغاثة الدولية التي طردتها الخرطوم إلى دارفور.
وأكد براون خلال لقاء مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك يوم 25 مارس/آذار، أهمية ما سمّاه إقناع الرئيس السوداني عمر البشير بحيوية عمل الهيئات الإنسانية في دارفور، مشددًا على ضرورةممارسة المجتمع الدولي الضغوط على البشير لرفع الحظر المفروض على عمل الهيئات الإنسانية والإقرار بأهمية دورها في حماية سكان السودان وفق تعبيره.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)