بوتين يحذر الاتحاد الأوروبي من تجاهل المصالح الروسية كمصدِّر رئيسي للغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27169/

حذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في معرض رده على الوثيقة التي توصل اليها الاتحاد الاوروبي واوكرانيا لتحديث الشبكة الأوكرانية لنقل الغاز الى أوروبا ، حذر من أن روسيا قد تعيد النظر في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، إذا تم تجاهل مصالح روسيا كمصدِّر رئيسي للغاز إلى المستهلكين الأوروبيين. من جانبه دعا الرئيس مدفيديف الى تأجيل المشاورات بين حكومتي روسيا وأوكرانيا.

وقَّع الاتحاد الأوروبي على إعلان مشترك مع أوكرانيا وعدد من المؤسسات المالية الأوروبية لتحديث الشبكة الأوكرانية لنقل الغاز الى أوروبا، وذلك في ختام المؤتمر الاستثماري الدولي الذي عقد في بروكسل يوم 23 مارس/آذار.
ونصَّت وثيقة الاعلان على إنشاء وحدة عمل تشرف على خطة تحديث الشبكة الأوكرانية وتوفير الأموال اللازمة من الأطراف المانحة. كما أشارت الوثيقة إلى استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم التقني اللازم لتنفيذ هذه الخطة.
يذكر أن الوفد الروسي غادر المؤتمر احتجاجًا على ما وصفه بعزل بلاده عن المشاركة في تحديث شبكة نقل الغاز الأوكرانية وانتهاك المصالح الروسية المشروعة.
منظومة نقل الغاز الأوكرانية بيد أوروبا.. وروسيا تحذر

وانتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين نصَّ الإعلان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، واصفًا إياه بغير المدروس. وحذر بوتين في مؤتمر صحفي عقده يوم 23 مارس/آذار في مدينة سوتشي الروسية، من أن موسكو قد تعيد النظر في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، إذا تم تجاهل مصالح روسيا كمصدِّر رئيسي للغاز إلى المستهلكين الأوروبيين.
وقال بوتين" ان الوثيقة التي نناقشها حاليا غير مدروسة ولم تبن على اسس المفاهيم الاحترافية، لان مناقشتها دون حضور المصدِّر الرئيسي يعتبر امرا غير جدي، لاسيما وانها اعتمدت دون سماع نصيحتنا ومدى امكانيتنا لنقل هذة الكميات من الغاز وهل سنقوم بذلك ام لا. إذا كان وراء ذلك خلل فني بسيط وقع في العلاقات المعقدة بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي حول هذه القضايا بالذات، فيمكننا أن نعالجه.. لكن إذا كان ذلك هو بداية لتجاهل منتظم لمصالح روسيا، فهذا أمر سيئ جدا.. لأننا طورنا في السنوات الأخيرة علاقات أعمال وشراكة ممتازة مع جميع الشركات الأوروبية الرائدة العاملة في قطاع الطاقة من فحم وطاقة ذرية وطاقة كهربائية. وطبعا هذا يتعلق أيضا بالنفط والغاز ونقلهما.. وفي حال تجاهل مصالح روسيا سنضطر إلى إعادة النظر في أسس علاقاتنا مع شركائنا".

تأجيل المشاورات الحكومية بين روسيا وأوكرانيا
دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى تأجيل المشاورات بين حكومتي روسيا وأوكرانيا التي كان من المقرر إجراؤها في الاسبوع المقبل، وذلك بسبب النتائج السلبية للمؤتمر الاستثماري الدولي حول التعاون بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة الذي عقد في بروكسل يوم 23 مارس/آذار.
وذكر مدفيديف في اجتماع مجلس الامن القومي الروسي يوم 24 مارس/آذار، أن الاعلان المشترك الذي وقع عليه الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا أثار عددا من الأسئلة لدى الجانب الروسي، مشيرا الى ضرورة تأجيل المشاورات الحكومية بين روسيا وأوكرانيا من أجل تحديد العواقب المترتبة على توقيع الإعلان المذكور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم