تطور العلاقات الاقتصادية بين روسيا وتركمنستان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27155/

تشهد العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وتركمنستان تطورا ملحوظا إضافة إلى العمل المتواصل على كافة المستويات لتعزيز وتطوير التعاون الذي يعتبره الطرفان استراتيجيا.

تشهد العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وتركمنستان تطورا ملحوظا إضافة إلى العمل المتواصل على كافة المستويات  لتعزيز وتطوير التعاون الذي يعتبره الطرفان استراتيجيا.

يشكل محاور البحث في المنتدى الاقتصادي الروسي التركماني المنعقد في موسكو مشاركة الشركات الروسية مع التركمانية في التنقيب عن المعادن وتطوير صناعة النفط والغاز وتحديث محطات الطاقة والخدمات العامة وبناء المستودعات وترميم وتحديث خطوط الأنابيب والمواصلات والزراعة وتطوير بنيتها التحتية.

وقال فكتور زوبكوف نائب أول لرئيس الوزراء الروسي": بالرغم من الأزمة المالية العالمية، فإن روسيا وتركمانيا تعملان على تطوير التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، لدينا الإمكانيات الكافية لتحقيق هذا، والمهمة الآن تفعيل التعاون بين بلدينا".

ويرى المجتمعون أن هناك مجالات عديدة أخرى للتعاون بين الشركات الروسية والتركمانية عدا مجالات النفط والغاز التقليدية فهناك تجهيزات المحطات الحرارية والخدمات والصناعات الزراعية حيث تتوفر قاعدة التكامل التي أسسها النظام السوفييتي السابق والتي يمكن أن تسهم جديا في التصدي لتداعيات الأزمة العالمية، حيث قال نائب رشيد ميريدوف رئيس الوزراء التركماني:" إن العلاقة بين بلدينا تقوم على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة ما يؤكد استراتيجيتها، وقد عبر عن ذلك بشكل واضح رئيس بلادنا في الإجتماع الأخير للحكومة مؤكدا أن روسيا تعتبر شريكا استراتيجيا كما يؤكد ذلك واقع العلاقات التاريخية بين شعبي بلدينا".

وتشير البيانات إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بنسبة 40%  في العام الماضي مقارنة مع العام السابق وبلغ نحو 7 مليارات دولار، وهذا يعتبر مؤشرا متميزا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم