تنويع مسارات الغاز الى أوروبا ضرورة ملحة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27138/

أعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي يوم 23 مارس/آذار أثناء القاء كلمة في المؤتمر الدولي الخاص بالاستثمار في عملية تحديث منظومة نقل الغاز الاوكرانية الذي ينعقد في بروكسل، أعلن ان منظومة نقل الغاز الآمنة في أوكرانيا لا تكفي لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي بشكل غير منقطع.

أعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة في روسيا الاتحادية يوم 23 مارس/آذار  أثناء القاء كلمة في المؤتمر الدولي الخاص بالاستثمار في عملية تحديث منظومة نقل الغاز الاوكرانية الذي ينعقد في بروكسل، أعلن ان منظومة نقل الغاز الآمنة في أوكرانيا لا تكفي لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي بشكل غير منقطع. وقال شماتكو ان روسيا واوروبا يتوجب عليهما بذل المزيد من الجهود لتنويع مسارات توريد الغاز بغية التقليل من المخاطر الناجمة عن التدخل السياسي الذي تقوم به دول الترانزيت، وكذلك الكوارث الطبيعية والعمليات الارهابية. ودعا شماتكو الى زيادة حجم مستودعات الغاز اذا شهدت الساحة الاوروبية انقطاعا جديدا في ارساليات الغاز. كما دعا الوزير الروسي الى زيادة شفافية سوق الطاقة وإتقان آليات الانذار المبكر  والنهوض بدور المراقبين الميدانيين، وذلك للحيلولة دون وقوع خطر انقطاع في ارساليات الغاز.
واشار شماتكو الى انه لا يمكن تحقيق الازدهارفي مجال أمن الطاقة، الا اذا كانت كافة الجهات المعنية بما فيها الموردون ودول الترانزيت والمستهلكون تتعامل وتتعاون بشكل جيد. وعلى حد قول شماتكو فان التعاون الناجح يقتضي مراعاة قواعد عامة. وأضاف  قائلا: "ان ميثاق الطاقة لم يتمكن من صنع قاعدة قانونية كهذه. فلذلك من الضروري تطبيق آليات دولية فعالة". والجدير بالذكر ان مثل هذه المبادرة طرحها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كلمة القاها خلال قمة الغاز التي انعقدت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي في موسكو.

رئيسة الوزراء الاوكرانية تدعو الاوربيين الى تحديث منظومة الغاز الاوكرانية

من جهة اخرى دعت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو الاتحاد الاوربي لاستثمار 5 مليارات يورو في تطوير شبكة انابيب نقل الغاز الاوكرانية، وليس إنفاق المليارات على إقامة خطوط بديلة.
وأعلنت تيموشينكو في مؤتمر ببروكسل ، قائلة :" إن اقامة شبكة خطوط جديدة تتجاوز اراضي بلادها ستكلف أموالا طائلة، في حين إذا تم استثمار 5 مليار ونصف المليار يورو في الشبكة القائمة سيسمح بزيادة الطاقة التمريرية لهذه الشبكة بحوالي  60 مليار متر مكعب سنويا". 
والجدير بالذكر ان كييف تسعى جاهدة لإقناع اوربا بجدوى تحديث شبكة انابيبها وملحقاتها، حتى تبقى لاعبا هاما في سوق الطاقة الاوروبية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم