"نابوكو".. مشروع ولد ميتاً

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26965/

بات مشروع "نابوكو" لمد أنبوب لنقل الغاز الطبيعي من دول منطقة بحر قزوين إلى أوروبا دون المرور بروسيا، بات على المحك، بعدما استبعده الاتحاد الأوروبي من قائمة أولوياته، ما سيخفض بدرجة كبيرة من مقدار التمويل المخصص للمشروع من قبل الاتحاد الاوروبي.

بات مشروع "نابوكو" لمد أنبوب لنقل الغاز الطبيعي من دول منطقة بحر قزوين إلى أوروبا دون المرور بروسيا، بات على المحك، بعدما استبعده الاتحاد الأوروبي من قائمة أولوياته، ما سيخفض بدرجة كبيرة من مقدار التمويل المخصص للمشروع من قبل الاتحاد الاوروبي.
وكان مشروع "نابوكو" قد استحوذ لفترة طويلة على دعم الساسة على طرفي الأطلسي، وطالما رفع كشعار لمشروعات الطاقة المناهضة للمصالح الروسية.
ويرى فاليري يازيف رئيس جمعية الغاز الأهلية، أن الإدارة الأمريكية السابقة كانت أكبر داعم لمشروع "نابوكو". أما الإدارة الجديدة فيبدو أنها ترغب ببناء علاقات أكثر موضوعية مع روسيا، إذ لا يمكن من أجل معاقبة روسيا فحسب، الشروع في مد هذا الأنبوب الذي تزيد كلفته عن 10 مليارات دولار، ناهيك عن عدم وجود كميات كافية من الغاز لضخها عبر الأنبوب. لذا فإن تنفيذ مشروع كهذا في ظروف الأزمة الراهنة هو ضرب من الخيال.
ويرى محللون أن حسابات التكاليف الاقتصادية المترتبة على تنفيذ المشروع، قد أدلت بدلوها في تعديل مخططات الأوروبيين. لا سيما أن احتياجاتهم الحالية من الغاز مغطاة بطاقة الأنابيب القائمة، علاوة على أن معدلات استهلاك الطاقة في أوروبا قد تقلصت في الوقت الراهن بفعل تداعيات أزمة المال والاقتصاد.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم