الفلسطينيون يتفقون على حكومة توافق وطني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26958/

قالت مصادر فلسطينية في القاهرة إن اللجنة العليا للحوار الفلسطيني اجمعت على تشكيل حكومة توافق وطني انتقالية مؤقتة تنتهي مهمتها بإجراء الانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المسؤولين المصريين اقترحوا تأليف لجنة صياغة لبيان القاهرة للوفاق الوطني.

قالت مصادر فلسطينية في القاهرة إن اللجنة العليا للحوار الفلسطيني اجمعت على تشكيل حكومة توافق وطني انتقالية مؤقتة تنتهي مهمتها بإجراء الانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المسؤولين المصريين اقترحوا تأليف لجنة صياغة لبيان القاهرة للوفاق الوطني، تقوم بتسجيل النقاط التي تم التوافق عليها والنقاط الخلافية لإنجازها بأسرع وقت ممكن.
وينتظر الحوار الفلسطيني الذي يجرى برعاية مصرية في القاهرة موقفا دوليا من صيغة برنامج الحكومة الفلسطينية المقرر تشكيلها ليتحدد بمقتضاه معالم الإقتراب او الإبتعاد من التوصل إلى اتفاق شامل للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية.
وذكرت مصادر فلسطينية مطلعة أن الصيغة المقترحة من حركة حماس هي أن تحترم الحكومة الجديدة الاتفاقات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية بدلا من الصيغة المقترحة من حركة فتح وهي الإلتزام بهذه الاتفاقات.
واشارت المصادر ذاتها إلى ان فتح ستوافق على هذه الصيغة في حال نجاح الراعي المصري في تسويقها لدى مراكز القرار الدولية، خصوصا بعد أن حصلت على مطلبها الرئيسي، وهو إنهاء تحفظ حماس على شرعية الرئيس الفلسطيني محمود عباس وموافقتها على موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخاب المجلس الوطني قبل الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني المقبل.
من جهة أخرى التقى رئيس الاستخبارات المصرية الوزير عمر سليمان  في واشنطن مع مسؤولين أمريكيين بينهم المبعوث الأميركي لشؤون الشرق الأوسط جورج ميتشل في محاولة لإقناع الإدارة الأميركية بتليين شروطها للتعامل مع حكومة توافق وطني فلسطينية.

من جانبه أكد توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية، أن أي حراك على الساحة السياسية يجب أن يصب في حل الدولتين، دولة فلسطينية وأخرى اسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب بسلام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية