الموافقة على متابعة الإتصالات لتسوية قضية ترانسنيستريا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26948/

أعلن إيغور سميرنوف رئيس جمهورية ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه) أن مواقف مولدافيا والجمهورية لم تتقارب خلال المباحثات التي جرت في 18 مارس/ آذار بموسكو.

أعلن إيغور سميرنوف رئيس جمهورية  ترانسنيستريا  (بريدنيستروفيه)  أن مواقف مولدافيا والجمهورية لم تتقارب خلال المباحثات التي جرت في 18 مارس/ آذار بموسكو.

جاء تصريح سميرنوف هذا في مؤتمر صحفي عقد بعد مباحثات الرؤساء الثلاثة الروسي والمولدافي والبريدنيستروفي حول تسوية قضية جمهورية بريدنيستروفيه  . 
وقال سميرنوف إن بريدنيسروفيه ومولدافيا وروسيا إتفقت خلال المباحثات المذكورة على توفير الظروف  المناسبة لإستئناف العمل في تسوية قضية بريدنيستروفيه  وذلك في إطار مجموعة الخمسة زائد إثنان (بريدنيستروفيه ومولدافيا وروسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبية زائد مراقبو الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة) في النصف الأول من العام الجاري.

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيره المولدافي فلاديمير فورونين وكذلك إيغور سميرنوف رئيس جمهورية بريدنيستروفيه (ترانسنيستريا) غير المعترف بها قد أكدوا على استمرار الاتصالات المباشرة بينهم بغية تسوية النزاع حول ترانسنيستريا.
ووقّع الأطراف في وقت مبكر من يوم 18 مارس/ آذار بيانا مشتركا يؤكد على الإلتزام بمواصلة المحادثات للتوصل الى تسوية لأزمة  بريدنيستروفيه .
ودعا الرؤساء الثلاثة في هذا البيان الى تفعيل دور فرق الخبراء العاملين في هذا المجال، كما أكدوا على أهمية بدء مباحثات في إطار دولي يضم روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وبمشاركة كل من مولدافيا و جمهورية بريدنيستروفيه.
وقد تم التأكيد خلال لقاء الرؤساء الثلاثة على ضرورة تسوية نزاع بريدنيستروفيه بالوسائل السلمية واستمرار الاتصالات المباشرة من أجل تفعيل عملية المفاوضات المتعلقة بالنزاع. كما اتفقت الأطراف المشاركة على تهيئة الظروف الملائمة للعمل في إطار مجموعة الخمسة زائد إثنان بهذا الشأن، مؤكدين أهمية دور استتباب الأمن في المنطقة ومشاركة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أي تسوية لهذا النزاع.

مدير مركز البحوث القانونية التابع للجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب : الدور الروسي متميز في مفاوضات ترانسنيستريا

وادلى  أصلان أباشيدزه مدير مركز البحوث القانونية التابع للجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب بحديث لقناة "روسيا اليوم" حول الدور الذي يمكن أن تلعبه موسكو في تسوية نزاع ترانسنيستريا قال فيه:"تجري المفاوضات  بطرق سلمية وهذا أمر مهم جداً. ويختلف عما شاهدناه بأوسيتيا الجنوبية في الصيف الماضي. والدور الروسي في هذه المفاوضات متميز، وبدأت هذه المفاوضات بمبادرة من روسيا. وأنا اعتقد أنه إذا كانت هنالك مفاوضات تجري بين طرفي النزاع وتمكنهما من التعبير عن آرائهما وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية واوكرانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي أعتقد أنه ستكون هناك حلول وسط ترضي جميع الأطراف المعنية وخاصة طرفي النزاع ترانسنيستريا ومولدافيا".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)