عمر سليمان الى واشنطن لاقناع الامريكان بالإعتراف بحكومة وطنية فلسطينية

أخبار العالم العربي

عمر سليمانعمر سليمان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26916/

ذكرت مصادر إعلامية أن مدير المخابرات المصريِة عمر سليمان يزور واشنطن حالياً في محاولة لاقناع الادارة الاميركية بالإعتراف بحكومة وحدة وطنية فلسطينية تشارك فيها حركة حماس.

ذكرت مصادر إعلامية أن مدير المخابرات المصريِة عمر سليمان يزور واشنطن حالياً في محاولة لاقناع الادارة الاميركية بالإعتراف بحكومة وحدة وطنية فلسطينية تشارك فيها حركة حماس.

يأتي ذلك في الوقت الذي قدمت فيه لجان الحوار الوطني الفلسطيني توصياتها إلى اللجنة العليا، لإزالة العقبات التي تقف حائلاً أمام تشكيل حكومة توافقية.
وقد ظهرت خلافات جديدة للعلن تتعلق بالحكومة والانتخابات والأمن، بعد الخلاف بشأن إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن المشكلة الرئيسة هي البرنامج السياسي للحكومة، فحركة حماس تتمسك بصيغة اتفاق مكة الذي افضى الى تشكيل حكومة وحدة وطنية لم تدم طويلا. اما حركة فتح فتصر على أن يتضمن البرنامج السياسي  فقرة تشير الى الإلتزام بهذه الاتفاقيات.

وفيما يتعلق بموضوع الانتخابات، فقد بات الخلاف ينحصر في القانون الانتخابي، وهل سيكون قانون القائمة النسبية المطلقة كما تريد فتح، ام النظام المختلط الذي يتضمن قائمة نسبية ودوائر فردية، كما تقترح حماس.
كما ان هناك خلافات في لجنة الأمن حول جهاز الامن الوقائي وتبعيته. فحماس تريد تغيير اسم هذا الجهاز  إلى الأمن الداخلي بينما تريد فتح ابقاءه بدون تغيير. أما النقطة الثانية فتتعلق بتبعية الأمن، حيث تريد فتح ابقاء هذه التبعية للرئيس الفلسطيني، بينما تطالب حماس بنقلها لوزارة الداخلية.

ومما يجدر ذكره انه وعلى الرغم من هذه الخلافات فالوقائع تشير إلى أن الاطراف تسير باتجاه التوصل إلى اتفاق حول القضايا العالقة في ظل حراك دبلوماسي وسياسي تشهده القاهرة وواشنطن وبروكسل من أجل ضمان الإعتراف بحكومة وفاق تكون حركة حماس جزءاً أساسياً فيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية