لجان المصالحة الفلسطينية ترفع القضايا الخلافية إلى لجنة التنسيق العليا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26876/

قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس إن اللجان الخمس للحوار الوطني الفلسطيني أنهت أعمالها ورفعت بعض القضايا التي لم يتم الاتفاق بشأنها إلى لجنة التنسيق العليا.

قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس  إن اللجان الخمس للحوار الوطني الفلسطيني أنهت أعمالها ورفعت بعض القضايا التي لم يتم الاتفاق بشأنها إلى لجنة التنسيق العليا.

وكانت الفصائل الفلسطينية اتفقت يوم الإثنين 16 مارس/آذار على إجراءِ انتخابات رئاسية وتشريعية  في يناير/ كانون الثاني مطلع العام المقبل.

وتتجسد العقبة بهذا الشأن في الخلاف مع حماس على آلية إجراء هذه الانتخابات ونسبة الحسم فيها.
أما مناقشات لجنة الحكومة، التي شكلت عائقا كبيرا أمام إنجاز اتفاق شامل للمصالحة الفلسطينية، فقد تم الحديث عن تقدم نسبي اُحرز فيها، وذلك بعد المرونة  التي أبدتها حماس حيالها. في حين لايزال الخلاف قائما بما يتعلق ببرنامج الحكومة المقبلة وتشكيلها، حيث يجب أن يتضمن برنامجها السياسي احترام الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير وليس الالتزام بها.

أما ملف منظمة التحرير، الذي أثار خلافا بين حماس وفتح بعد الحرب الاسرائيلية على غزة ، ولاسيما بشأن تشكيل لجنة موقتة الى حين اعادة هيكلة المنظمة، فقد كان محورا شائكا لدى لجان الحوار أيضا.

من جهة أخرى طلب الجانب المصري من المشاركين في  الحوار التوصل إلى اتفاق بحلول يوم الثلاثاء كحد أقصى.

وكان مشاركون في الحوار أشاروا الى أن تقدماً نسبيا احرز في مناقشات لجنة الحكومة التي كانت تشكل عائقاً كبيراً أمام إنجاز اتفاق شامل للمصالحة الفلسطينية.

ومع اقتراب موعد القمة العربية في الدوحة، وبعد ان يكون الملف الفلسطيني قد سوي ووضع على طاولة الرؤساء، فان حل بعض القضايا بات يحتاج الى قرار سياسي على مستوى قيادي لدى هذه الفصائل وإلى تدخل مصري وعربي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية