الفصائل الفلسطينية تتفق على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26839/

اتفقت الفصائل الفلسطينية يوم الأحد 15 مارس/آذار في القاهرة على إجراءِ انتخابات رئاسية وتشريعية في شهر يناير/كانون الثاني من العام المقبل. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس إن اللجان الخمس للحوار الوطني الفلسطيني أنهت أعمالها ورفعت بعض القضايا التي لم يتم الاتفاق بشأنها إلى لجنة التنسيق العليا.

اتفقت الفصائل الفلسطينية يوم الأحد 15 مارس/آذار في القاهرة على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية  في شهر يناير / كانون الثاني من العام المقبل. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس إن اللجان الخمس للحوار الوطني الفلسطيني أنهت أعمالها ورفعت بعض القضايا التي لم يتم الاتفاق بشأنها إلى لجنة التنسيق العليا.

وقد طلب الجانب المصري من المشاركين في  الحوار التوصل إلى اتفاق بحلول يوم الثلاثاء كحد أقصى. وكان مشاركون في الحوار أشاروا الى أن تقدماً نسبيا تم إحرازه في مناقشات لجنة الحكومة التي كانت تشكل عائقاً كبيراً أمام إنجاز اتفاق شامل للمصالحة الفلسطينية.

ويبدو أن هناك خلافات حول القضية الاساسية المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة التي يفترض ان تجهز للانتخابات.
وقد ترددت على لسان بعض المشاركين من ان الخلافات ما زالت قائمة بين فتح وحماس حول ما اذا كانت حكومة الوحدة التي ستنبثق عن المحادثات ستتألف من ممثلين للفصائل، ام من خبراء فنيين مستقلين كما تطالب القوى الغربية ومصر.
يذكر أن حركة فتح تطالب بالتزام حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها بشروط الرباعية والإتفاقيات السابقة التي تَفرض الاعتراف باسرائيل.

كما أن الاتحاد الاوربي كان قد حث مصر على بذل المزيد من الجهود في عملية الوساطة التي تقوم بها بين الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإعادة احياء عملية السلام في المنطقة.
وأكد المسؤولون الاوربيون خلال اجتماعهم مع وزراء خارجية كل من مصر وفلسطين، الى جانب سفير الاردن لدى الاتحاد، اكدوا أن تشكيل حكومة الوحدة من شأنه الاسراع في عملية اعادة بناء غزة وفتح المعابر امام المساعدات الانسانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية