كوريا الشمالية.. عيون مفتوحة وأصابع على الزناد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26586/

أعلنت كوريا الشمالية الاثنين 9 مارس/ آذار، وضع قواتِها المسلحة في حالة استنفار مع انطلاق مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. كما حذرت من أي محاولة اعتراض لقمرها الصناعي الذي تنوي اطلاقه

أعلنت كوريا الشمالية الاثنين 9 مارس/ آذار، وضع قواتِها المسلحة في حالة استنفار مع انطلاق مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
ويعتبر إعلان كوريا الشمالية استنفار قواتها المسلحة في اليوم الأول من المناورات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية كمن يضع الاصبع على الزناد، بعد سلسلة من التوترات بين الجارتين اللدودتين. فقد وصفت بيونغ يانغ المناورات التي تستمر 12 يوما ويشارك فيها نحو 50 ألف جندي أمريكي وكوري جنوبي بأنها استفزازات عسكرية خطيرة جدا وتهديد عسكري علني. مؤكدة أن جيشها على أتم الاستعداد لاستخدام القوة ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان. كما أكدت أنها في هذه الظروف الحساسة لم تعد قادرة على ضمانة سلامة الطيران المدني عبر مجالها الجوي، مما دفع عدة شركات طيران إلى تغيير مسارات رحلاتها الجوية.
وكانت كوريا الشمالية التي أعلنت عن تحضيراتها لاطلاق صاروخ بعيد المدى بهدف وضع قمر اصطناعي في مدار حول الأرض، كانت قرأت في هذه المناورات محاولة لحصارها وتهديد أمنها. فسارعت إلى تهديد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالانتقام من اية محاولة لاعتراض القمر الاصطناعي الذي تنوي اطلاقه،معتبرة أن استهدافه، وهو المخصص حسب قولها للأغراض السلمية، سيعني الحرب في المنطقة.
وتعتبر  واشنطن وسيؤول بدورهما مناورتهما المشتركة التي تستمر ضعف المدة التي استغرقتها في العام الماضي، تعتبران المناورات تدريبات لاحلال الأمن في شبه الجزيرة الكورية، خاصة أنهما ترتابان في أن تكون بيونغ يانغ تحاول التغطية على تجربة صاروخ طويل المدى  بنقل قمر اصطناعي.

وحول احتمال قيام اليابان باستهداف الصاروخ الذي تعتزم كوريا الشمالية اطلاقه لنقل قمر اصطناعي مخصص للاتصالات، أكد الخبير في الشؤون الكورية كونستانتين أسمولوف لـ"روسيا اليوم" أن طوكيو قد تلجأ إلى ذلك إذا انتهك أجواءها.
وقال " اليابانيون يؤدون دورا مشبوها، ذلك أن فشل المفاوضات السداسية برتبط بموقفهم الى حد كبير ولليابان مصلحة كبيرة في أن تتردى العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك