المغرب يقرر قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26509/

أعلن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية ابتداء من يوم الجمعة 6 مارس/ آذار. وذكر البلاغ ، كما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المملكة المغربية قامت في 25 فبراير المنصرم باستدعاء القائم بالأعمال بالنيابة بسفارتها في طهران للتشاور لمدة أسبوع.

أعلن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية  ابتداء من يوم الجمعة 6 مارس/ آذار.

وذكر البلاغ ، كما أفادت وكالة  المغرب العربي للأنباء ، أن المملكة المغربية قامت في 25 فبراير المنصرم باستدعاء القائم بالأعمال بالنيابة بسفارتها في طهران للتشاور لمدة أسبوع.

وأضاف المصدر ذاته أن المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي "سمحت لنفسها التعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب، إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدة ترابه الوطني".

وأشار البلاغ إلى أنه "بعد انقضاء أجل ألاسبوع لم تتوصل المملكة الى تفسير عن هذه التصرفات".

إن هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب، كما يقول البلاغ، " أُضيف  إلى نشاطات متواصلة  للسلطات الإيرانية، وخاصة من طرف بعثتها  الدبلوماسية بالرباط، تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة، والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي الذي يحميه جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين".

وأكد البلاغ أن "هذه الأعمال  تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة، وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي".

وأوضح بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية أنه "لجميع هذه الاعتبارات، فإن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية، ابتداء من اليوم، مع جمهورية إيران الإسلامية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)