بوتين يهدد بوقف تصدير الغاز وأوكرانيا تقول انها سددت الحسابات المستحقة عليها لشهر فبراير الماضي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26459/

أشار فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي يوم 5 مارس/آذار الى احتمال وقف توريدات الغاز الى أوكرانيا اذا لم يجر تسديد قيمة الغاز المصدر لها بحلول يوم 7 مارس / آذار. و أعلن ناطق باسم شركة "نفطوغاز" الاوكرانية من جانبه ان اوكرانيا قد سددت الحسابات المستحقة عليها لشهر فبراير / شباط .

أعرب فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي خلال اجتماع عقدته رئاسة الحكومة الروسية يوم 5 مارس/آذار في موسكو عن قلق شديد بصدد آفاق محتملة يمكن أن تسفر عنها التطورات الاخيرة حول شركة " نفطوغاز" الاوكرانية. وقال رئيس الوزراء : " بالطبع فان ما يحدث في أوكرانيا يطرح مجددا مسألة الثقة  بهذه البلاد بصفتها شريكة في حل قضايا الطاقة". ومضى بوتين قائلا: " اننا نعتقد ان الصفقات الموقعة سابقا تتفق تماما ومصالح بلدينا ، وندعو السلطات الاوكرانية الى الاسترشاد  بهذا المبدأ والمصالح الاستراتيجية العميقة لشعبينا وليس بالطموحات الرامية الى الاستحواذ على التدفقات المالية الجارية". وأشار بوتين قائلا: " انني أعول على ان الحكومة الروسية وشركة " غازبروم" ستتمكنان في أقرب وقت من إقامة اتصال مع شركائنا الاوكرانيين". وبحسب قول بوتين فان روسيا تقيم الاحداث حول شركة " نفط غاز" الاوكرانية بكونها قضية داخلية تخص بشكل استثنائي  اوكرانيا نفسها. لكننا لا يمكننا  الا ان  نلفت الانظار الى الاثار السلبية المحتملة  للتطورات الاخيرة سواء أكانت  بالنسبة لارساليات موارد الطاقة  الى المستهلكين في أوكرانيا او الى المستهلكين في أوروبا.
وأعاد بوتين الى الاذهان ان التسديد القادم لقيمة الغاز الروسي المصدر الى أوكرانيا  لا بد ان  يجري  في 7 مارس / آذارالجاري. وأوضح قائلا: " اذا لم يجر تسديد قيمة الغاز الروسي المصدر ، بسبب  أعمال العنف واعتقال عدد من المسؤولينالاوكرانيين،  فان ذلك سيؤدي الى ايقاف توريدات  الغاز  الروسي سواء المخصص للمستهلكين في اوكرانيا او المستهلكين في اوروبا".
وحذر  رئيس الوزراء الروسي قائلا: " اننا نسمع بمحاولات لمصادرة عقود الترانزيت  الاصلية  وليست  النسخ المصورة عنها".

وأعلن فيكتور زوبكوف  النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي ان عقد  توريد الغاز الى أوكرانيا يقضي بوقف الارساليات في حالة عدم تسديد الحساب الى روسيا بحلول يوم 7 مارس/آذار الجاري.

شركة " نفطوغاز" الاوكرانية تقول انها سددت قيمة الغاز الروسي المصدر لها في فبراير/شباط الماضي

ومن جهة اخرى أعلن فالنتين زيمليانسكي  الناطق باسم شركة " نفطوغاز" الاوكرانية ان الجانب الاوكراني سدد الحسابات المستحقة عليه  لشهر فبراير / شباط  ،منفذة بذلك شروط  عقد  توريد الغاز الى اوكرانيا الموقع مع شركة " غازبروم" الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم