آفاق الوحدة الاقتصادية الأوراسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26403/

تسعى لجنة التكامل التابعة للمجموعة الاقتصادية الأوراسية وبمبادرة من روسيا إلى تفعيل نشاطاتها وتجسيد الاتفاقات والآراء على الصعيد العملي من اجل خلق مجال اقتصادي إقليمي موحد بين البلدان الاعضاء في المنظمة المذكورة.

تسعى لجنة التكامل التابعة للمجموعة الاقتصادية الأوراسية وبمبادرة من روسيا إلى تفعيل نشاطاتها وتجسيد الاتفاقات والآراء على الصعيد العملي من اجل خلق  مجال اقتصادي إقليمي موحد بين البلدان الاعضاء في المنظمة المذكورة.

جاءت رغبة التوحد الاقتصادي بين بلدان الفضاء السوفييتي السابق نتيجة ضغوطات الأزمة المالية الاقتصادي العالمية، التي دفعت بلدان العالم لإعادة النظر في سياساتها واتخاذ الروابط الجيو إقتصادية أساسا لمنهج جديد.
وتحتل روسيا موقفا بناءا ومحفزا في هذا المجال بتنشيط التعاون مع بلدان رابطة الدول المستقلة في إطار السعي لاستقرار الأوضاع الاقتصادية.
ويشير أندريه كوستين رئيس مجلس البنوك والمال في رابطة الدول المستقلة الى ضرورة تشكيل مركز مالي أقليمي في روسيا على الرغم من تداعيات  الأزمة العالمية الراهنة . أما تسديد الحسابات مع البلدان المجاورة فيشير الخبير الى ضرورة أن يجري بالعملات المحلية وأن الروبل يمكن أن يصبح عملة احتياطية إقليمية.
وتقدم روسيا خلال الفترة الأخيرة قروضا ومساعدات لبعض بلدان الرابطة في إطار تعميق التعاون لتجاوز الأزمة ، فخصصت ملياري دولار لقرغيزيا ومليار دولار لبيلوروسيا و500 مليون دولار لأرمينيا . وتسعى أوكرانيا للحصول على قرض من روسيا  بمبلغ حوالي  5 مليارات دولار.
ويبحث ممثلو الإدارات الاقتصادية والأعمال في بلدان رابطة الدول المستقلة سبل التوحد الاقتصادي على قاعدة تكامل  البنية الاساسية  لبلدانهم ، كما يتم تطوير التعاون في القطاع المالي والمصرفي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم