البرلمان الأوكراني يقيل وزير الخارجية وبوادر خلاف جديد بين يوشينكو وتيموشينكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26362/

قرر البرلمان الأوكراني يوم 3 مارس/آذار إحالة وزير الخارجية فلاديمير أغريزكو الى التقاعد فيما إنتقد الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بشدة قرار البرلمان واصفا اياه بغير حضاري وغير منطقي.

قرر البرلمان الأوكراني يوم 3 مارس/آذار إحالة وزير الخارجية فلاديمير أغريزكو الى التقاعد فيما إنتقد الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو بشدة قرار البرلمان واصفا اياه بغير حضاري وغير منطقي.وأيد 250 نائبا قرار عزل أغريزكو من أصل 429 نائبا شاركوا في التصويت. وكان من بين الذين صوتوا لصالح اقالة وزير الخارجية 49 نائبا من كتلة يوليا تيموشينكو المشاركة في الائتلاف الحاكم.
ومن جانبها أعربت رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو عن خيبتها من قرار البرلمان، لكنها قالت إنها تفهم سبب غضب النواب من وزير الخارجية. واعتبرت اعمال اغريزكو في منصب وزير الخارجية بـ"غير كفوءة".
وفي أول ردود فعل خارجية أبدى وليام تايلور السفير الأمريكي لدى كييف إستغرابه من إحالة وزير الخارجية أغريزكو الى التقاعد، قائلا أن علاقات التعاون مع الوزير السابق كانت وثيقة وقرار البرلمان كان مفاجئا حسب تعبيره. وأضاف انه واثق من ان العلاقت الثنائية بين كييف و واشنطن ستسير في الاتجاه ذاته.
من جانبه رحب ألكسي اوستروفسكي  رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة والعلاقات مع المواطنين في مجلس الدوما الروسي، بخبر عزل وزير الخارجية الاوكراني .
واعاد النائب الى الأذهان أن عددا من تصريحات أغريزكو الاخيرة زادت من حدة التوتر في العلاقات الروسية الأوكرانية.
من جانب آخر أعلن ألكسندر يفريموف النائب عن حزب الاقاليم المعارض أن البرلمان الأوكراني قد ينظر في مسألة إقالة يوري يخانوروف من منصب وزير الدفاع.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)