روسيا تقدم معونات لقطاع غزة بهدف إعمار الاقتصاد المدمر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26206/

أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية في حديث مع وكالة "نوفوستي" الروسية يوم 27 فبراير/ شباط ان روسيا ستقدم مجموعة من المساعدات الى قطاع غزة بغية اعمار الاقتصاد المدمر هناك. وأشار الناطق الى ان روسيا ستواصل دعم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية في حديث مع وكالة "نوفوستي" الروسية يوم 27 فبراير/ شباط  ان روسيا ستقدم مجموعة من المساعدات الى قطاع غزة بغية اعمار الاقتصاد المدمر هناك. وأشار الناطق الى ان روسيا ستواصل دعم  تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وقال الناطق ان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الذي سيحضر مؤتمر الدول المانحة الدولي في مدينة شرم الشيخ المصرية سيعلن  في  يوم 2 مارس/آذار اية مساعدات  تنوي موسكو تقديمها للفلسطينيين . وقال الناطق ان روسيا تعتزم طرح  أشكال ملموسة للمساعدات . وسيدور الحديث حولها في مؤتمر شرم الشيخ.
وأشار الناطق الى ان الوضع في غزة الى الغزو الاسرائيلي في القطاع منذ شهرين سيناقش أيضا خلال اجتماع اللجنة الرباعية (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ) الخاصة بالتسوية الشرق اوسطية الذي من المقرر  ان يعقد  على هامش مؤتمر الدول المانحة في شرم الشيخ.
ومن الممنتظر ان يشارك في المؤتمر ما يزيد عن 60 وفدا ، بمن فيهم رؤساء بعض الدول والامين العام لهيئة الامم المتحدة بان جي مون.
وجاء في البيان الرسمي الصادر عن وزارة الخارجية الروسية ان المهمة الرئيسية لهذا المؤتمر الرفيع المستوى هي تحديد حجم وآليات تقديم المساعدة الدولية الشاملة الى سكان غزة المدنيين والعمل المشترك لصياغة سبل تجاوز الآثار الصعبة للنزاع المسلح الاخير.
ويرد في البيان ايضا  ان سيرغي لافروف ينوي ان يناقش مع المؤتمرين بمن فيهم الشركاء في رباعية الوسطاء الدوليين  الخطوات الرامية الى احياء العملية السلمية في المنطقة لمصلحة التسوية الشاملة والعادلة في الشرق الاوسط على اساس قانون دولي متين ، وذلك بالاضافة الى الجوانب العملية الخاصة باستعادة الحياة الطبيعية في القطاع.
وتؤكد وزارة الخارجية الروسية ان الوضع الانساني الخطير الناجم عن العملية العسكرية  الواسعة النطاق التي نفذتها اسرائيل ضد حركة حماس في قطاع غزة والحصار الطويل  للقطاع يثيران القلق لدى موسكو والمجتمع الدولي بأسره. وصارت روسيا منذ بداية العمليات الحربية تقدم المعونات العاجلة لسكان غزة المدنيين. وكانت قد ارسلت في 2 و9 يناير/كانون الثاني  الى القطاع المساعدات  الانسانية بواسطة طائرات روسية. وقدم الاطباء الروسالعلاج الى كثير من الاطفال الجرحى  الفلسطينيين.

روسيا ستواصل دعم  تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية

ستواصل روسيا دعم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. اعلن ذلك ناطق باسم وزارة الخارجية معلقا على نتائج المباحثات بين فتح وحماس في القاهرة ، والتي اتفق الطرفان خلالها على استئناف الحوار الفلسطيني الفلسطيني. وأفاد الناطق بان موسكو تعتبر استئناف الحوار بين الفلسطينيين  خطوة هامة وواعدة. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية : " اننا نعول على ان الفلسطينيين سيتمكنون من التوصل الى اتفاقات قريبا حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وغيرها من مسائل الاجندة الفلسطينية الداخلية". كما أكد الناطق ان روسيا ستواصل بنشاط اتصالاتها لهذا الغرض مع  قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية وزعماء حماس و جميع الاطراف الفلسطينية.
واعرب الناطق عن قناعة وزارة الخارجية الروسية  بان استعادة الوحدة الفلسطينية تعد ضرورية من اجل التوصل الى حل عاجل للقضايا المتعلقة بالتغلب على العواقب الخطيرة للنزاع الدامي في قطاع غزة والوصول الى هدنة وطيدة. وقال الناطق ان السير في هذا الطريق فقط  يساعد في تهيئة الظروف لاعادة انطلاق العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين ويتيح فرصة لاحلال السلام الشامل في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)