البحرين وإيران تؤكدان نزع فتيل الأزمة بينهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26196/

عقد وزيرا خارجية البحرين وإيران الجمعة 27 فبراير/ شباط مؤتمراً صحفياً مشتركاً في طهران أكدا فيه أن الجانبين تمكنا من تجاوز آثار الأزمة التي نشبت بين البلدين مؤخراً.

عقد وزيرا خارجية البحرين وإيران الجمعة 27 فبراير/ شباط مؤتمراً صحفياً مشتركاً في طهران أكدا فيه أن الجانبين تمكنا من تجاوز آثار الأزمة التي نشبت بين البلدين مؤخراً.
وقد سلم وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رسالة إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد رداً على رسالة الأخير التي قدم فيها اعتذاراً على أقوال علي اكبر ناطق نوري مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آيه الله علي خامنئي. وكان نوري قد قال إن البحرين كانت المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة. وقد أكد الوزير البحريني أن ما يتوجب التركيز عليه الآن هو تطوير العلاقات بين البلدين الجارين.

محلل: لدى ايران مطالب تاريخية ليس في البحرين فقط  بل في الكويت ايضا كما ولها اطماع في المنطقة
قال نهاد اسماعيل المحلل السياسي والخبير في الشؤون الإيرانية في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن ايران دولة اقليمية قوية لها طموحات ولها مطالب تاريخية ليس فقط في البحرين بل في الكويت ايضا كما ولها اطماع في المنطقة، لذا فهي تصدر من حين لاخر تصريحات استفزازية، لجس نبض الشارع العربي الرسمي الحكومي وكذلك الشعبي. واضاف قائلا: لقد واجهت ايران هذه المرة ردود فعل عربية صارمة وفي مقدمتها كان البيان السعودي الواضح والصريح ضد التصريحات الايرانية وزيارة الرئيس حسني مبارك وزيارة العاهل الاردني للبحرين وردود فعل مجلس التعاون الخليجي كلها كانت ردود قوية ارغمت  ايران على سحب كلامها.
 واضاف الخبير في الشؤون الايرانية قائلا: بالرغم  من اعتذار ايران وسحبها لكلامها، لكن الاعلام الايراني لا يزال يروج لفكرة ان البحرين هي جزء تاريخي من ايران، مؤكدا ان هذه سياسة ايرانية واضحة وانها بتصريحها هذا   توجه رسالة لمن يطالب بالجزر الثلاثة التي تم احتلالها 1971 وتقول ان كان لكم مطالب تاريخية فيها كفوا عن المطالبة بهذه الجزر وسوف نتوقف عن المطالبة بالبحرين والكويت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية