المصالحة الوطنية الفلسطينية وملف التهدئة حجرا الزاوية في زيارة سولانا لدمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26117/

أجرى خافيير سولانا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد تتعلق بالجهود الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية واستئناف الحوار غير المباشر بين سوريا وإسرائيل.

أجرى خافيير سولانا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد تتعلق بالجهود الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية واستئناف الحوار غير المباشر بين سوريا وإسرائيل.

وافادت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في دمشق ان الحديث الذي دار بين خافيير سولانا والقادة السوريين كان حول العلاقات بين الاتحاد الأوربي وسوريا والأوضاع في المنطقة، وخاصة بعد العدوان على غزة، وقد أكد الجانبان على ضرورة تثبيت وقف اطلاق النار وفتح المعابر واجراء المصالحة الوطنية واهمية الحوار الفلسطيني الجاري حالياً في القاهرة. كما أكد الطرفان على أنه يجب أن يكون عام 2009 هو عام مثمر لإستقرار المنطقة وتحقيق السلام.

وأشارت المراسلة الى أن البند الثاني من برنامج سولانا ولقاءاته مع المسؤولين السوريين كان التحضير لقمة شرم الشيخ، الاجتماع الذي سيكون لمانحي اعادة اعمار غزة.

واكدت المراسلة  أن المصالحة الوطنية وملف التهدئة هما حجرا الزاوية في زيارة سولانا لدمشق وايضاً في جولته الشرق أوسطية. فالمنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي أكد أن السلام لن يكون سهلاً ولكن من الضروري على الجميع وخاصة على الدول العربية المشاركة في تفعيل المصالحة الوطنية من أجل الوصول الى وقف لإطلاق النار وفتح المعابر.

كما تم بحث اتفاقية الشراكة السورية - الأوروبية التي تم تحويلها الى مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي للمصادقة عليها، وبالرغم من أن سولانا لم يعلن عن موعد نهائي ولكن يبدو أنها ستكون خلال فترة وجيزة قيد التنفيذ.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

سولانا: الاتحاد الاوروبي يعترف بنتائج الانتخابات اللبنانية بغض النظر عمن يفوز فيها

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية