تاريخ الخزف الروسي في معرض بموسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26066/

مضى 175 عاما على تاسيس مصنع الخزف "الدوليوفسكي" الروسي الشهير. واحتفالا بهذه الذكرى افتتح في موسكو معرض فريد يقدم اكثر من الف قطعة من منتوجات المصنع منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى أيامنا هذه.

مضى 175 عاما على تاسيس مصنع خزف "الدوليوفسكي" الروسي الشهير. واحتفالا بهذه الذكرى افتتح في موسكو معرض فريد يقدم اكثر من الف قطعة من منتوجات المصنع منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى أيامنا هذه. ويظهر المعرض كيف انعكست الاحداث الهامة في روسيا والاتحاد السوفيتي على هذه المنتوجات الجميلة.
ويعود تاريخ خزف الدوليوفسكي إلى عام 1832 حين قرر التاجر تيرينتيي كوزنيتسوف تأسيس مصنع لم يكن له مثيل، على أرض اشتراها في قرية دوليوفو. وتطور الأمر بسرعة لينال المصنع شهرة تجاوزت حدود روسيا. وفي بداية القرن العشرين أصبح مصنع الدوليوفسكي أكبر مصانع الخزف في روسيا، وكان عقب الحرب العالمية الأولى من أفضل المصانع الأوروبية من حيث جودة منتوجاته وممتلكاته التقنية.    
وتواصل منتوجاتنا اليوم تقاليد خزف كوزنيتسوف، ومنذ ذلك الحين نشأت في مدينة دوليوفو سلالة حرفيي الخزف. إن عملية صناعة هذا الخزف الجميل صعبة جدا، إذ تمر الموارد الأصلية عبر 70 مرحلة. وعلى الرغم من استخدام الآلات الحديثة ما زالت اللمسة الأخيرة هي دفء أيادي العاملات في المصنع.
اختص المصنع بانتاج الطواقم الخزفية للطبقة الأرستقراطية وللأوساط الشعبية الواسعة. فكان هناك اتجاهان لتزيين الخزف: أحدهما يميل إلى الأسلوب الأوربي وثانيهما يتناول المواضيع الشعبية الروسية بألوانها الزاهية.   
ويمكن العثور في المعرض على نماذج أصلية من الطواقم الخزفية النادرة ومن بينها الطقم المسمى بـ"الحكاية الخيالية" الذي أهدي إلى الزعيم الصيني ماو تسي تونغ. وآخر مصمم لألف ومائتي شخص أهدي إلى الرئيس الأمريكي تيودور روزفيلت بعنوان "الخريف الذهبي".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية