إغلاق القاعدة الامريكية في ماناس لن يؤثر على عمليات الناتو في أفغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25991/

أعرب يوري سافينكو نائب لجنة الدفاع في مجلس الدوما يوم 21 فبراير/شباط عن ثقته بأن إغلاق القاعدة الامريكية في ماناس لن يؤثر على سير عمليات الناتو في أفغانستان. وجاء ذلك في تصريح ادلى به سافينكو لوكالة "ايتار- تاس" الروسية.

أعرب يوري سافينكو نائب لجنة الدفاع في مجلس الدوما يوم 21 فبراير/شباط عن ثقته بأن إغلاق القاعدة الامريكية في ماناس لن يؤثر على سير عمليات الناتو في أفغانستان. وجاء ذلك في تصريح ادلى به سافينكو لوكالة "ايتار- تاس" الروسية . وأضاف سافينكو قائلا: "ان من الممكن اقامة  قاعدة مثل "ماناس" إما في مدينة طرابزون التركية أو في طاجيكستان".
واعاد نائب البرلمان الروسي الى ألأذهان ان جورجيا كانت قد اقترحت على الناتو استخدام أجوائها ، كما ان روسيا أعلنت ايضا عن استعدادها للتعاون الواسع مع حلف شمالي الاطلسي فيما يتعلق بتقديم المساعدات الى افغانستان. ووافقت روسيا ايضا على مرور الامدادات غير العسكرية الامريكية عبر اراضيها. وأشار سافينكو الى ان القرار بفسخ اتفاقية استخدام قاعدة ماناس مع الامريكيين اتخذه البرلمان القرغيزي وأيده الشعب بدون ان يتعرض لاي ضغط خارجي. واستطرد سافينكو قائلا: " لا داعي البحث عن يد للكرملين في ما حدث كما يفعل ذلك بعض ممثلي الرأي العام ووسائل الاعلام". وذكّر سافينكو ان الرئيس القرغيزي باقييف أوضح ان القرار حول ايقاف عمل وحدات الناتو في ماناس يرتبط  بالدرجة الاولى بأسباب اقتصادية  وخلافات نشأت بين قرغيزيا والولايات المتحدة في أثناء عمل تلك القاعدة. وفيما يتعلق بمستقبل  قاعدة ماناس فأن نائب البرلمان الروسي أعرب عن قناعته ان هذا الامر يقرره الشعب القرغيزي وقيادته. ومضى سافينكو قائلا: ان منظمة معاهدة الامن الجماعي لا تخطط لانشاء أية وحدات دولية ونشرها في قواعد عسكرية ، اذ ان الدول الاعضاء في هذه المنظمة تخصص في حال حدوث خطر وحدات ترابط  في اراضيها".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)