برنامج إعادة إعمار غزة لم يحقق توافقاً سياسياً بين فتح وحماس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25938/

لم يحظ الإتفاق بين حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية في رام الله وبنوك قطاع غزة حول آلية تمويل برنامج ِإعادة الإعمار، لم يحظَ بعد بتوافق سياسي بين حركتي فتح وحماس، حيث شككت الأخيرة بأهداف خطة السلطة الفلسطينية للإعمار.

وقعت السلطة  الفلسطينية اتفاقا مع البنوك العاملة في قطاع غزة حول آلية تمويل برنامج إعادة الإعمار. وتشمل هذه الآلية كافة المواطنين الذين تضررت منازلهم بشكل كامل أو جزئي، وذلك ضمن خطة إعادة إعمار قطاع غزة إثر الحرب الإسرائيلية التي سوت أكثر من 400 وحدة سكنية بالأرض،

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض أن البرنامج سيغطي كافة القطاعات من حيث التمويل والمساعدات اللازمة لإعادة بناء وإعمار القطاع وترميم المنازل المتضررة من العدوان الإسرائيلي. إلا أن الكثير من المراقبين أشاروا إلى أن خطة التمويل هذه من شأنها أن تتجاوز حركة حماس التي تسيطر على القطاع، بينما  شكك مسؤولون في حماس في أهداف هذه الخطة.

 وقال أحمد يوسف  أحد قياديي حماس حول هذا الموضوع:  "من دون حكومة وفاق وطني لن يستطيع أحد أن يفعل شيئا لإعادة إعمار غزة ...هذه طرق التفافية للحصول على الأموال من الدول المانحة والاستيلاء عليها دون مشاركة الحكومة في غزة..." .

وفي الوقت الذي يدورفيه النقاش حول مؤتمر المانحين الذي سينعقد أوائل الشهر المقبل في مصر والآليات التي ستمكن من اتخاذ القرارات السريعة لتقديم المنح للفلسطينيين في القطاع، تبقى عملية تحقيق تقدم في إعادة الإعمار وإغاثة السكان مرهونة بموافقة إسرائيل على التهدئة واستحقاق المصالحة الوطنية.
  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية