لافروف يشير إلى ضرورة تعميق الحوار مع عمان بشأن أمن الخليج

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25856/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن بلاده تنوي تعميق الحوار الصريح مع عمان وقبل كل شيئ فيما يتعلق بمسألة ضمان الأمن في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن بلاده تنوي تعميق الحوار الصريح مع عمان وقبل كل شيئ فيما يتعلق بمسألة ضمان الأمن في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي. جاء تصريح لافروف هذا في مؤتمر صحفي بعد مباحثاته مع نظيره العماني يوسف بن علوي بن عبدالله في 18 فبراير/ شباط بمسقط.
وقال لافروف إن روسيا مهتمة بتطوير العلاقات مع عمان في مجالات النفط والطاقة الذرية والتكنولوجيات العالية بالإضافة إلى القطاع المصرفي، مشيرا إلى وجود خطة للتعاون في المجالات المذكورة لدى الطرفين.

كما قال لافروف "سمعنا من بعض أعضاء حلف الناتو أن إدارة الرئيس الأمريكي تعتزم إنشاء ألية مشتركة مع روسيا تهدف إلى مواجهة التحديات والتهديدات المعاصرة وضمان الإستقرار الإستراتيجي في العالم وبحث الوضع حول نشر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية بالإضافة إلى التعاون في أفغانستان". وقال لافروف  "أننا ننتظر من  أمريكا وحلف الناتو الإقتراحات المحددة بهذا الشأن التي تعتمد على إحترام المصالح المشتركة".

وكان عبدالله بن زاهر الحوسني سفير سلطنة عمان لدى موسكو قد قال إن المباحثات التي تجري في 18 فبراير/ شباط بمسقط ستتناول مسألة إنشاء المنطقة الإقتصادية المشتركة بين روسيا وعمان، مشيرا إلى أن تطوير العلاقات الإقتصادية بين البلدين يرتبط بتوفير الأمن في منطقة الخليج. وأكد  السفير أن عمان ترحب بتعزيز دور روسيا في المنطقة. 
وسينتقل لافروف مساء نفس اليوم الى البحرين المحطة الأخيرة في جولته بالمنطقة .

وتأتي زيارة لافروف إلى عمان والبحرين في سياق جولة شرقأوسطية بدأها بمحادثات في تل آبيب ورام الله ثم القاهرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)