محلل سياسي: العلاقات الايرانية الروسية شهدت في السنوات الـ 30 الاخيرة تحسنا ملحوظا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25566/

قال المحلل السياسي ليونيد غوسيف من معهد العلاقات الدولية التابع للخارجية الروسية لقناة "روسيا اليوم" ان العلاقات الايرانية الروسية شهدت في السنوات الـ 30 الاخيرة تحسنا ملحوظا. وجاء هذا التصريح في سياق الاحتفالات الجارية الان في ايران بمناسبة الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية التي قادها آية الله الخميني.

قال المحلل السياسي ليونيد غوسيف من معهد العلاقات الدولية التابع للخارجية الروسية لقناة  "روسيا اليوم" ان العلاقات الايرانية الروسية شهدت في السنوات الـ 30 الاخيرة تحسنا ملحوظا. وجاء هذا التصريح في سياق الاحتفالات الجارية الان في ايران بمناسبة الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية التي قادها آية الله الخميني.
وقال غوسيف " لقد كانت العلاقات الروسية الايرانية في اسوأ اوضاعها في نهاية عام 1979 وبداية 1980 عندما دخلت القوات السوفيتية الى افغانستان، لدرجة ان اية الله الخميني سمى الاتحاد السوفيتي بالشيطان الاصغر، حيث كانت الولايات المتحدة تعتبر الشيطان الاكبر في ذلك الوقت".
واضاف المحلل السياسي  قائلا: "تطبعت العلاقات  في نهاية عام 1987 وبحلول عام 1988 وخاصة بعد وصول غورباتشوف الى الحكم.  ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم تخضع  هذه العلاقات لوضع مستقر" . وقال غوسيف ايضاً "توجد بين روسيا وايران علاقات تعاون مختلفة في مجالات متعددة مثل الاقتصاد والطاقة  ومجالات اخرى. وباعتقادي ان  هذا التعاون سيستمر وسيكون مثمرا في المستقبل".

واستبعد غوسيف ان تصبح ايران دولة نووية في السنتين اوالثلاث سنوات القادمة قائلا" باعتقادي ان الامكانيات الموجودة لدى ايران في الوقت الحالي ليست كافية ،والخبراء لا يتمتعون بالكفاءات اللازمة. ولكنها تستطيع الوصول الى ذلك خلال فترة اطول من ذلك اذا استطاعت التطور بدون مشاكل وعقوبات اقتصادية خارجية عليها.  وهذا ما حصل في الهند وباكستان ايضا".
وعن مستقبل العلاقات الامريكية الايرانية قال غوسيف "من الصعب التكهن في الامر لان الرئيس الايراني احمدي نجاد بالنسبة للامريكيين يعد تهديداً  لامنهم وهذا بغض النظر عن تغيير الادارة في امريكا. وحتى الادارة الحالية فلديها انطباع سلبي ازاء ايران ، فالنووي الايراني يهدد الغرب ". وباعتقاد  غوسيف فان "مستقبل العلاقة الامريكية الايرانية يرتبط بشكل اساسي بنتائج الانتخابات الرئاسية هذه السنة في ايران". وقال  غوسيف " إن الغرب يمكن أن يتقبل فكرة أن تصبح إيران خلال الـ10 سنوات المقبلة دولة نووية وفق شروط ومعاهدات معينة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك