جولة مكوكية للزهار يبحث خلالها التهدئة وتفاؤل مصري بتحقيقها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25485/

وصل القيادي في حركة حماس محمود الزهار الأحد 8 فبراير/ شباط الى الدوحة قادما من دمشق بعد محادثات مع عدد من قادة الحركة بشأن مناقشة اتخاذ قرار بشأن اتفاق التهدئة مع اسرائيل.

وصل القيادي في حركة حماس محمود الزهار الى الدوحة قادما من دمشق بعد محادثات مع عدد من قادة الحركة بشأن مناقشة اتخاذ قرار بشأن اتفاق التهدئة مع اسرائيل.
وتتحدث تقارير اعلامية عن ان الزهار سيتوجه من الدوحة الى القاهرة مساء الإثنين 9 فبراير/ شباط لمتابعة المباحثات مع الجانب المصري الذي كان قد أجرى مشاورات معه بشأن التهدئة قبل التوجه الى دمشق.
وفي حديث لـ"روسيا اليوم" قال المحلل السياسي علي بدوان من دمشق أن مناقشات قادة حماس في الداخل والخارج تبحث عددا من القضايا الخلافية التي ماتزال مثار أخذ ورد حول مدة التهدئة ونسبة فتح المعابر حيث قدمت اسرائيل مقترحا بفتح جزئي نسبته 80% ".
وأضاف بدوان أن حماس تريد فصل مسألة الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط عن فك الحصار وهو الأمر الذي يبدو أن اسرائيل اقتنعت به بعد ان حاول عاموس جلعاد في مصر لزج الافراج عن شاليط بمسألة التهدئة.

من جهته توقع حسام زكي الناطق باسم الخارجية المصرية قرب التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفصائل. وقال زكي إن الوسطاء المصريين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، تمكنوا من إنجاز 90% من الجهد المطلوب لتحقيق التهدئة. وكانت مصادر إسرائيلية قد ذكرت يوم الجمعة 6 فبراير/شباط أن المحادثات التي اجراها عاموس جلعاد المفاوض الأمني الإسرائيلي مع المسؤولين المصريين في القاهرة  شهدت تقدما ملموساً.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية