بان كي مون يلتقي الطالباني والمالكي لبحث تطورات الساحة العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25412/

التقى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة 6 فبراير/شباط الرئيس العراقي جلال طالباني فور وصوله الى بغداد بزيارة لم يعلن عنها مسبقا، وذلك بعد ساعات من الاعلان رسمياً عن النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق يوم الخميس.

التقى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة 6 فبراير/شباط الرئيس العراقي جلال طالباني فور وصوله الى بغداد بزيارة لم يعلن عنها مسبقا، وذلك بعد  ساعات من الاعلان رسمياً عن النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق يوم الخميس.

وبحث الطرفان الوضع الراهن والتطورات السياسية على الساحة العراقية. كما ناقش كي مون مع رئيس الوزراء نوري المالكي  وعدد من القادة العراقيين نتائجَ الانتخابات المحلية وإمكانية تفعيل دور الأمم المتحدة في العراق.

وتأتي زيارة بان كي مون لبغداد في نطاق جولة تشمل افغانستان والعراق والهند وباكستان.

ويذكر أن النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات اظهرت أن قائمة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "ائتلاف دولة القانون" تصدرت القوائم في أكبر مدينتين عراقيتين هما بغداد والبصرة و 7 محافظات أخرى. فقائمة المالكي فازت بـ 38 % من الأصوات في بغداد، وحل بعدها  في المرتبة الثانية كلٌ من التيار الصدري وجبهة التوافق العراقية، بنسبة 9% من الأصوات. أما في البصرة ثاني أكبر المدن العراقية فقد فازت قائمة المالكي بنسبة 37% من الأصوات، فيما حصل المجلس الإسلامي العراقي الأعلى على نسبة تجاوزت 11% بقليل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية