مدفيديف: انا على ثقة ان عام بلغاريا في روسيا سيكون ناجحا كما عام روسيا في بلغاريا في 2008

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25383/

اكد الرئيس دميتري مدفيديف ان العلاقات التي تربط روسيا وببلغاريا عميقة مبنية على التجارب التاريخية المشتركة. من جانبه اكد الرئيس البلغاري على ان الزمن لا يمكنه ان يمحي الذكرى الطيبة عن المحاربين الروس الذين قاتلوا من اجل حرية بلغاريا. جاء ذلك اثناء افتتاح عام بلغاريا في روسيا يوم الخميس 5 فبراير/شباط في موسكو.

افتتح الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والبلغاري غيورغي بيرفانوف عام بلغاريا في روسيا. وتقدم الرئيسان بتهنئة شعبي البلدين بافتتاح العام وقاموا بالقاء الكلمات خلال الاحتفال بهذا الحدث في مسرح البلشوي.
وقال الرئيس مدفيديف "تربط روسيا وبلغاريا علاقات عميقة مبنية على التجارب التاريخية المشتركة والصداقة والتقارب الثقافي والروحي". واضاف الرئيس مدفيديف ان "عام روسيا في بلغاريا الذي مر في 2008 كان ناجحا وساطعا. وبفضله تم تنشيط العلاقات بين بلدينا وتوسيع التعاون بين اقاليمهما والمدن المتآخية، بالاضافة الى اوساط الاعمال والمنظمات الاجتماعية . وتمكن مئات الالاف من الناس من التعرف اكثر على تقاليدهم وحياتهم المعاصرة". واستطرد مدفيديف قائلا "بدون شك فان عام بلغاريا في روسيا سيواصل هذا التوجه ونحن ننتظر افتتاح مهرجان الثقافة البلغارية والمعرض الوطني البلغاري والعديد من الفعاليات الاخرى التي ستجري في مختلف مدن روسيا".
من جانبه قال الرئيس البلغاري غيورغي بيرفانوف "لقد مر عام روسيا في بلغاريا بنجاح باهر وقد حصل الموطنون البلغار على انطباع كبير خلال لقاءاتهم مع ممثلي الثقافة الروسية والاقتصاد والعلم". واكد بيرفانوف ان "الزمن لا يمكن ان يمحي الذكرى الطيبة عن المحاربين الروس الذين قاتلوا من اجل حرية بلغاريا". واعاد الرئيس البلغاري الى الاذهان "ان روسيا لم تقم بتحرير بلغاريا فقط، بل ان الامبراطور الروسي شجع قبل 130 سنة اقرار واحد من اهم وافضل الدساتير في اوربا، والذي بدأ سريانه انذاك في بلغاريا".
واعرب بيرفانوف عن ارتياحة لتطور العلاقات الروسية البلغارية باطراد في الوقت الحاضر، موكدا ان " ازمة الغاز اثبتت ان علاقاتنا حساسة ورقيقة، ولكن انا سعيد اننا تمكنا اليوم من معالجة الجزء الاكبر من المشاكل، وتعتبرزيارتي هذه الى موسكو ونتائجها  برهانا على التوجه الايجابي الحتمي لعلاقاتنا".

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية البلغارية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)