نزاربايف: الاستثمارات الكازاخية في الاقتصاد الروسي ستزداد

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25376/

اعلن الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف خلال لقائه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 5 فبراير/شباط بموسكو ان الشركات الكازاخية تعتزم زيادة الاستثمارات في الاقتصاد الروسي.

اعلن الرئيس الكازاخي نورسلطان نزاربايف خلال لقائه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 5 فبراير/شباط بموسكو ان الشركات الكازاخية تعتزم زيادة الاستثمارات في الاقتصاد الروسي.
وقال نزاربايف" من مصلحتنا  ان نصل الى السوق الروسية مع استثماراتنا، إذ ان  الازمة المالية العالمية، التي اجتاحتنا، ليست أبدية".
وذكر الرئيس الكازاخي ان التبادول التجاري بين روسيا وكازاخستان بلغ مستوى 20 مليار دولار. واعاد الى الاذهان الاتفاقية بهذا الخصوص التي تم التوصل اليها بينه وبين فلاديمير بوتين، عندما كان الاخير يشغل منصب رئيس الدولة.
واكد الزعيم الكازاخي انه ينتظر في القريب العاجل انطلاق المشاريع الكبيرة مع روسيا  والتي ابرز من بينها  انشاء مؤسسات مشتركة مع مصنع السيارات "افتوفاز" وشركة "كاماز" لصناعة  الشاحنات. واستطرد نزاربايف قائلا " الحديث يدور عن الاستثمارات الكبيرة، اي بالرغم من أزمة السيولة النقدية فان التعاون الاقتصادي الروسي- الكازاخي  يتطور. واقترح الرئيس الكازاخي كذلك مناقشة المسائل المتعلقة بتطور ما بعد الازمة، وبالاخص مسائل انضمام روسيا وكازاخستان الى منظمة التجارة العالمية وانشاء الاتحاد الجمركي.
من جانبه اعلن فلاديمير بوتين ان لدى موسكو وأستانا مصالح مشتركة عديدة ومشاريع مهمة كبيرة واعدة. واشار رئيس الوزراء الروسي بصورة خاصة الى تعاون البلدين في مجال الطاقة، بما في ذلك الطاقة الذرية، وصناعة المكائن وفي مجال الفضاء. كما اعرب بوتين عن أمله في ان زيارة الرئيس الكازاخي الحالية الى موسكو ستعطي دفعة جديدة لتطوير التعاون الاقتصادي – التجاري بين البلدين.    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم