إسرائيل تقتاد سفينة الأخوة اللبنانية إلى ميناء أشدود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25358/

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك أن الجيش الإسرائيلي اقتاد سفينة "الأخوة" اللبنانية التي تحمل على متنها امدادات غذائية وادوية وألعاب من لبنان لأطفال غزة إلى ميناء اشدود للتحقيق. من جانبها حملت الحكومة اللبنانية إسرائيل مسؤوليةَ سلامة طاقم سفينة الأخوة ووصف فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني احتجاز السفينة بالاعتداء السافر.

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك أن الجيش الإسرائيلي اقتاد سفينة الأخوة اللبنانية إلى ميناء اشدود للتحقيق.

وكانت زوارق حربية ومروحيات اسرائيلية اعترضت السفينة وهي في المياه الإقليمية الفلسطينية، وقالت مصادر اعلامية بان  الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار باتجاهها ثم اقتحموها وضربوا الركاب المتواجدين فيها ، وحطموا أجهزة الإتصال والابحار فيها.

من جهة اخرى اعلن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية بان السفينة تتجه برفقة العسكريين الإسرائيلين الذين صعدوا الى متنها الى ميناء أشدود للتحقيق مع طاقمها من قبل المخابرات. اما شحنة المساعدات فسترسل الى القطاع  "بشكل شرعي".

وقال المتحدث :" بعكس الأنباء الشائعة  فإنه لم يتم استخدام الأسلحة ضد السفينة اثناء احتجازها، وهي بالمناسبة كانت تسير تحت علم توغو".

يذكر أن السفينة كانت تحاول منذ فجر يوم الخميس 5 فبراير/شباط  الوصول إلى شواطئ غزة وعلى متنها امدادات غذائية وادوية وألعاب لاطفال غزة من لبنان.
من جانبها حملت الحكومة اللبنانية إسرائيل مسؤوليةَ سلامة طاقم سفينة الأخوّة ووصف فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني احتجاز السفينة بالاعتداء السافر.
وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يناشد السلطات الروسية للتدخل للافراج عن ركاب السفينة واطلاق سراحها
وحول الموضوع تحدث  لقناة "روسيا اليوم" من بيروت وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني غازي العريضي قائلا: "كنا على اتصال مباشر مع الزملاء الاعلاميين الموجودين على متن السفينة، وكانوا يقدمون لنا المعلومات الوافية الى لحظة اقتحام السفينة من قبل الاسرائيليين وتعطيل كل اجهزة الاتصال والاعتداء على الموجودين على متنها ومن ثم اقتياد الباخرة الى ميناء اشدود...وواصل قائلا: " ان ما حصل هو عمل ارهابي".
واضاف العريضي "ان السفينة لا يوجد على متنها اي شي من المواد المحظورة على الاطلاق وهي تحمل فقط المواد الغذائية والطبية ومستلزمات العيش الضرورية، ولقد خضعت السفينة الى تفتيش دقيق في مرفأ طرابلس قبل ان تنطلق باتجاه قبرص ثم خضعت لتفتيش آخر في ميناء قبرص". واكد ان هدف اسرائيل هو مواصلة حصارها عبر البحر والبر والجو وقطع التواصل مع فلسطين وعدم اغاثة الشعب الفلسطيني. وبدوره ناشد وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني السلطات الروسية للتدخل للافراج عن ركاب السفينة واطلاق سراحها.
وقال مراسل قناة "روسيا اليوم" ان وزير الدفاع الاسرائيلي اعلن رسميا بان السفينة وصلت الى ميناء اشدود. وتجري الان عملية التحقيق مع ركاب السفينة وتقوم القوات الاسرائيلية ايضا بتفتيش كل محتويات السفينة".
جندلمان: سفينة الأخوة اللبنانية هي عمل استفزازي
وفي اتصال هاتفي اجرته قناة "روسيا اليوم" مع عوفير جندلمان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية افاد ان سفينة الأخوة اللبنانية  هي عمل استفزازي، والدليل على ذلك عدم وجود اي حمولة على متنها. واضاف لقد وجدنا 10 قناني من المياه المعدنية واقل من 100 كيلو غرام من المعونات الانسانية والاطمعة. ونحن كأي دولة نحترم سيادتنا ومياهنا،ومن حقنا ان نمنع اي سفينة معادية ان تدخل الى مياهنا، واذا اراد احد ان يقدم المعونات الى غزة فليتفضل بادخالها عبر المعابر.
واضاف قائلا:"لقد نادت السفن الاسرائيلية على ربان السفينية اللبنانية ليتوقف ويتجه نحو ميناء العريش. وهو بدوره خالف هذه الاوامر واراد ان يخدع السفن الاسرائيلية فإتجه اولا الى ميناء العريش، وبعدها غير اتجاهه نحو المياه الغزاوية... ولذلك تم اعتراض السفينة.
وعن مصير السفينة وركابها وطاقمها قال جندلمان لم يتخذ اي قرار يتعلق بمصير الركاب والطاقم،ولا بما يتعلق بمصير السفينة لان هذا يعتمد على نتائج التحقيقات. والقرار سيتخذ وفقا للقانون الاسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية