الحكومة القرغيزية تتخذ قرارا باغلاق القاعدة الامريكية في ماناس

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25298/

اتخذت الحكومة القرغيزية قرارا بانهاء استخدام مطار ماناس من قبل قوات الائتلاف الدولي. أعلن ذلك الرئيس القيرغيزي كرمان بك باقييف عقب محادثاته مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف في موسكو في يوم 3 فبراير/شباط.

اتخذت الحكومة القرغيزية قرارا بانهاء  استخدام مطار ماناس من قبل قوات الائتلاف الدولي. أعلن ذلك الرئيس القرغيزي كرمان بك باقييف عقب محادثاته مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف في موسكو في يوم 3 فبراير/شباط.

 وأوضح باقييف ان دوافع هذا القرار اقتصادية  كما انه يرتبط بردود الافعال السلبية في المجتمع بصدد عمل القاعدة العسكرية الامريكية. علما ان الاتفاقية بشأن القاعدة المذكورة وقعت مع الولايات المتحدة في عام 2001 حين كانت تدور رحى حرب حقيقية في افغانستان. وقد تجاوبت قيرغيزيا مع الوضع ووافقت على استخدام اراضيها من اجل مكافحة الارهاب الدولي وبذلك  اسهمت برصيد  كبير في هذا النضال. وكان المقصود آنذاك استخدام القاعدة في فترة عام او عامين لكن مضت حتى الآن ثمانية أعوام. وخلال هذه الفترة ناقشنا مع الامريكيين مرارا موضوع تقديم تعويضات اقتصادية الى قيرغيزيا لكننا لم نجد تفهما من قبلهم. وقد دعا الجانب القيرغيزي الولايات المتحدة على مدى ثلاثة اعوام الى اعادة النظر في العلاقات لكن هذه الدعوات لم تلق استجابة.

من جانب آخر اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  للصحفيين بعد تصريح الرئيس باقييف ان موضوع قاعدة "ماناس" الجوية هو أمر من اختصاص الجمهورية القيرغيزية. وحسب قوله فان روسيا وقيرغيزيا على استعداد لدعم  عمليات مكافحة الارهاب في آسيا الوسطى. وتابع مدفيديف قائلا :" نحن قلنا ان من الممكن توحيد جهودنا في هذا المضمار بغية استقرار الوضع  في المنطقة وستساعد دولتانا العمليات الجارية في المنطقة. ونحن مستعدون للقيام بأفعال منسقة".

روسيا تقدم مساعدات مالية واقتصادية الى قيرغيزيا

وفي ختام المباحثات  بين مدفيديف وباقييف تم توقيع عدة اتفاقيات حول تقديم مساعدات مالية روسية بلا مقابل الى قيرغيزيا بمبلغ 150 مليون دولار وكذلك تقديم قرض لها بمبلغ ملياري دولار وكذلك شطب ديون قيرغيزيا الى روسيا. كما وقعت اتفاقيتان بين حكومتي البلدين حول بناء محطة كامبارا الكهرمائية في قيرغيزيا ومذكرة حول التفاهم المتبادل بشأن تطوير التعاون الاقتصادي والمالي والائتماني بين البلدين.

وقال الرئيس باقييف في الختام " ان هذا يشكل دعما كبيرا وهاما من جانب روسيا في ضمان التنمية الاقتصادية لقيرغيزستان في ظروف الازمة الاقتصادية العالمية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)