85 عاما على تأسيس "موسفيلم"

أخبار روسيا

"موسفيلم"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24903/

يحتفل الستوديو السينمائي الرئيسي في روسيا "موسفيلم" يوم 24 يناير/كانون الثاني الجاري بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيسه. وكان مجموع ما انتجه هذا المصنع السينمائي الاسطوري اكثر من 2500 فيلم. ويعتبر "موسفيلم" ليس فقط اكبر مؤسسة سينمائية في روسيا، بل وواحدة من اكبر الستوديوهات في العالم.

يحتفل الستوديو السينمائي الرئيسي في روسيا "موسفيلم"  يوم 24 يناير/كانون الثاني الجاري بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيسه. وكان مجموع ما انتجه هذا المصنع السينمائي الاسطوري اكثر من 2500 فيلم. ويستقبل "موسفيلم" يوبيله هذا بمجموعة من المشاريع الجديدة. وقال مدير "موسفيلم" كارين شاهنازاروف، والذي يترأس الستوديو لاكثر من 10 اعوام، انه "بحلول هذه الذكرى الاحتفالية تم ترميم الستوديو الصوتي القديم الذي تعطل عن العمل منذ حوالي 20 عاما، حيث مزود الان بالاجهزة الحديثة - وتم احداث وتوزيع الستوديوهات الجديدة المتخصصة بالمؤثرات الصوتية واعادة التسجيل والمونتاج الرقمي".
واشار شاهنازاروف كذلك الى انه على شرف اليوبيل خرج الى النور من دار نشر "الادب الفني" 3 الاف نسخة من المجموعة الكاملة لافضل سيناريوهات الافلام المنتجة من قبل "موسفيلم". وتضم المجموعة نتاجات مشاهير الدراما الروسية مثل فكتور روزوف وغينادي شباليكوف ومارلين هوتسييف وفالنتينا تشيرنيخ وغيرهم.
وتنفذ الان عملية اصلاح الافلام مما يحويه الرصيد الذهبي للسينما الروسية، حيث تم اصلاح فلمين هما "اندريه روبليف" و "زيركالو" (المرآة) لمخرجهما اندريه تاركوفسكي، وكذلك فلم "الحرب والسلام" للمخرج الكبير سيرغي بوندارتشوك.
يذكر ان تاريخ هذه المدينة السينمائية العملاقة "موسفيلم" بدأ في عام 1923 عندما تم توحيد مؤسستين حكوميتين للانتاج السينمائي، فيما تم في 24 يناير/كانون الثاني 1924 العرض الافتتاحي لاول فيلم سينمائي فني كبير "الى الاعلى على الاجنحة" لمخرجه بوريس ميخين. وخلال الاعوام التالية تم تغيير اسم هذا المصنع السينمائي عدة مرات،وفي يناير/كانون الثاني من عام 1936 فقط اطلق عليه تسمية "موسفيلم" . وظهرت على شاشات السينما علامة "موسفيلم"  المميزة - نصب "العامل والفلاحة" للنحاتة فيرا موخينا  - لاول مرة  في عام 1947 كمقدمة لفيلم "فيسنا" (الربيع) للمخرج الكسندروف.
وفي فترات مختلفة من عمر "موسفيلم" عمل في هذه المؤسسة كبار الفنانين مثل ايزنشتين وبودوفكين ودوفجينكو وبيريف وكالاتوزوف وغيرهم الكثير من عمالقة السينما الروسية.
ويعتبر "موسفيلم" ليس فقط اكبر مؤسسة سينمائية في روسيا، بل وواحد  من اكبر الستوديوهات في العالم. وتوجد في هذه المدينة السينمائية 14 جناحاً والكثير من ورشات العمل وعدد من المتاحف، حيث تحفظ الديكورات النادرة والمجاميع القيمة - من الفرفور الى السيارات القديمة. اما ملاك العاملين في "موسفيلم" فيصل الى اكثر من 1300 شخص.             
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة