العراق وتركيا.. نقاط اللقاء والخلاف على طاولة الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24884/

يجري وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مباحثات مع نظيره التركي علي باباجان تتناول أمن الحدود ومكافحة الارهاب وآثار الحرب الاسرائيلية على غزة.

يجري وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مباحثات مع نظيره التركي علي باباجان تتناول أمن الحدود ومكافحة الارهاب وآثار الحرب الاسرائيلية على غزة.
وذكرت الخارجية العراقية في موقعها على شبكة الانترنت أن زيباري سيلتقي الرئيس التركي عبدالله غول لبحث العلاقات الثنائية، وكذلك التطورات على الصعيدين الاقليمي والدولي وسبل الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين.
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد وصل الى العاصمة التركية أنقرة ليلة 22 يناير/كانون الثاني على رأس وفد عراقي كبير تلبية لدعوة من وزير الخارجية التركي علي باباجان.
وفي نفس السياق تحدث لقناة "روسيا اليوم" المحلل السياسي مصطفى اوزجان قائلا: "لقد شهدت العلاقات التركية العراقية في الاونة الاخيرة تحسنا كبيرا ومستمرا، وخاصة بعد زيارة المبعوث الخاص للخارجية التركية الى العراق في الشهر الماضي. وردا على هذه الزيارة قام وزير الخارجية العراقي بزيارة تركيا لبحث عدة محاور اهمها التكامل والتفاعل الاقتصادي بين البلدين ومكافحة الارهاب وانهاء مشكلة حزب العمال الكردستاني، وبخصوص هذه المشكلة سيعقد المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين اجتماعه في تركيا الشهر المقبل".
واضاف المحلل السياسي قائلا: "ان هناك تنافساً ضمنياً  بين ايران وتركيا  في العراق والمنطقة ككل، ففي الاونة الاخيرة  القت تركيا بظلالها المكثفة على قضية الشرق الاوسط،  وقد لعبت دورا مهما جدا. اما في العراق فايران هي التي تلعب دورا كبيرا فيه، ويمكن لتركيا في المستقبل ان تلعب نفس الدور اذا استمرت الاوضاع على ما هو عليه الان".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية