تراجع الروبل.. قلق المواطنين ومكسب الشركات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24818/

تراجع سعر العملة الوطنية الروسية الروبل مقابل الدولار منذ مطلع السنة الجارية بما يزيد عن 13 %. ويعكس انخفاض سعر الروبل هذا هبوط سعر النفط سلعة التصدير الرئيسية لروسيا التي هبطت من المستويات القياسية التي بلغتها العام الماضي إلى معدلات الأسعار الحالية المنخفضة.

تراجع سعر العملة الوطنية الروسية الروبل مقابل الدولار منذ مطلع السنة الجارية بما يزيد عن 13 %. بينما ارتفع اليورو بـ4.5 % بالنسبة للعملة الروسية. وحالياً يجري تداول الدولار الأمريكي مقابل 33 روبلاً ونصف الروبل تقريباً.
ويعكس انخفاض سعر الروبل هذا هبوط سعر النفط ، سلعة التصدير الرئيسية لروسيا، التي هبطت من المستويات القياسية التي بلغتها العام الماضي إلى معدلات الأسعار الحالية المنخفضة. واتبع المصرف المركزي الروسي خلال الأشهر الماضية سياسة التخفيض المتدرج للروبل. ويشير خبراء الى أن انخفاض سعر الروبل سينعكس في نهاية المطاف إيجابياً على الشركات الوطنية، حيث ستستفيد من خفض قيمة الأجور المحتسبة بالعملة الصعبة وانخفاض تكاليف العمالة. ويعتبرون أن الهبوط سيفرز آثاراً إيجابية على الاقتصاد الوطني رغم تسببه في تقليص الأجور الفعلية للمواطنين.
ومع ذلك يرى مراقبون أن سعر الروبل الراهن قد قارب السعر الحقيقي. وأن سياسة التخفيض المتدرج قد أعطت للمواطنين ولقطاع الأعمال وقتاً للتأقلم مع التغيرات.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم