مون يناشد الفلسطينيين بالتوحد ويدعو للتحقيق في قصف منشآت الامم المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24760/

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كلمة القاها من أمام انقاض مخازن المواد الغذائية التابعة للامم المتحدة التي استهدفها القصف الاسرائيلي في غزة أن الوضع في غزة "يمزق القلوب"، وطالب بإجراء تحقيق في قصف منشآت تابعة للأمم المتحدة.

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كلمة القاها الثلاثاء 20 يناير/ كانون الثاني من أمام انقاض مخازن المواد الغذائية التابعة للامم المتحدة التي استهدفها القصف الاسرائيلي في غزة أن الوضع في غزة "يمزق القلوب"، وطالب بإجراء تحقيق في قصف اسرائيل منشآت تابعة للأمم المتحدة.
وقال كي مون : لا أستطيع التعبير عن مشاعري في وصف ما أراه هنا في غزة من دمار، الكل يستطيع أن يشتم رائحة النيران والحرائق، لقد صدمت مما رايت هنا".
وعن قصف اسرائيل لمنشآت الأمم المتحدة في غزة قال بان كي مون:" أحتج بشدة، وأطالب باجراء تحقيق كامل حول قصف منشآت الأمم المتحدة لكي يتال الفاعلون الجزاء الذي يستحقونه".
وقال المسؤول الأممي إنه سيفعل كل ما في وسعه لمساعدة اهالي غزة في محنتهم بقوله :" اتيت الى هذا المكان لأرى بنفسي الدمار الذي لحق بغزة ولأعبر لكم عن تضامني وتضامن المجتمع الدولي معكم ومع عمال الأونروا والأونيسكو".
يذكر ان القصف الاسرائيلي طال مقر الامم المتحدة في القطاع ومدرستين تابعتين للمنظمة الدولية.
وقد اصيب المقر باضرار بالغة، كما قتل 40 فلسطينيا تقريبا في احدى المدرستين المستهدفتين. وقالت اسرائيل حينها ان المسلحين الفلسطينيين يستخدمون المدارس لشن الهجمات على قواتها. الا ان الجيش الاسرائيلي قرر اجراء تحقيق في الحادث.
وقال بان "اشعر بالاشمئزاز. ولا استطيع وصف ما اشعر به بعد ان رأيت موقع مقر الامم المتحدة المدمر .. وحتى هذا الصباح لا يزال المبنى يحترق". واضاف "لقد احتججت عدة مرات واليوم انا احتج مرة اخرى باقسى العبارات وادين ذلك. وطلبت اجراء تحقيق كامل ومحاسبة المسؤولين". واتهم بان اسرائيل باستخدام "القوة المفرطة" في النزاع، كما دان اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل ووصف ذلك بانه "غير مقبول مطلقا".
ضرورة الوحدة الوطنية الفلسطينية
من جهة أخرى ناشد بان كي مون حركتي حماس وفتح بالوحدة وقال :" اناشد الشعب الفلسطيني بالوحدة لاننا بحاجة الى الوحدة الوطنية اذا اردتم تحقيق أهداف الشعب ، وهو مطلب ضروري لفتح المعابر ولاحترام القانون الدولي وعودة الشرعية الدولية من أجل انتخابات جديدة ومفاوضات مع اسرائيل".

كي مون يصف اطلاق صواريخ حماس على بلدة سديروت بالامر " المروع وغير المقبول"
زار بان كي مون الامين العام للامم المتحدةبعد غزة  بلدة سديروت الإسرائيلية، البلدة التي كانت هدفا لصواريخ المقاومة الفلسطينية على مدى اكثر من 7 سنوات.
وادان كي مون القصف الصاروخي، واصفا إياه بالامر " المروع وغير المقبول" وقال مخاطبا اهالي بلدة سديروت "لا يمكن لأحد أن يعيش طويلا في حالة من الخوف الدائم" واضاف "انا ادين هذا القصف الصاروخي". واضاف قائلا: أن هذا القصف يعد "انتهاكا لمبادئ القانون الإنساني الدولي".
لكنه في نفس الوقت حذر إسرائيل  قائلا" إذ لم تعقب الاحداث الاخيرة اجراءات سياسية حاسمة وسريعة، فسيؤدي ذلك الى زيادة اليأس والتطرف في اوساط الفلسطينيين، الامر الذي  يعزز موقع حركة حماس فحسب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية