إستئناف ضخ الغاز الروسي إلى اوروبا عبر اوكرانيا بعد توقف دام اسبوعين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24742/

استأنفت شركة "غازبروم" الروسية صباح يوم 20 يناير/كانون الثاني مجددا ضخ الغاز إلى اوروبا عبر الأراضي الأوكرانية وذلك بعد توقف دام اسبوعين بسبب خلافات جوهرية مع كييف التي رفضت تمريره عبر شبكة انابيبها لإنتزاع تنازلات من موسكو حول اسعار الغاز المورد لها والعابر عبرها.

استأنفت شركة "غازبروم" الروسية صباح يوم 20 يناير/كانون الثاني مجددا ضخ الغاز إلى اوروبا عبر الأراضي الأوكرانية وذلك بعد توقف دام اسبوعين بسبب خلافات جوهرية مع كييف التي رفضت تمريره عبر شبكة انابيبها لإنتزاع تنازلات من موسكو حول اسعار الغاز المورد لها والمصدر عبرها.
وابلغ رئيس "غازبروم" الكسي ميللر الرئيس دميتري مدفيديف خلال لقائهما يوم الثلاثاء بموسكو أن الشركة بدأت صباح اليوم بضخ الغاز إلى اوروبا عبر الاراضي الأوكرانية، من مركز الضخ سودجا جنوب غرب روسيا على الحدود مع اوكرانيا.
واكد بانه ليس هناك اي عراقيل قانونية او فنية من الطرفين لاستئناف ضخ الغاز بكامل طاقته مشيرا ان الجانبين اتفقا على اعتماد صيغة الاسعار الاوروبية في عقود ترانزيت الغاز الى أوروبا عبر اوكرانيا وعقود التوريد الى اوكرانيا حتى عام 2019. واضاف ميللر ان اوكرانيا ستحصل على الغاز الروسي في الربع الاول من العام الحالي  بخصم 20 % من سعره، اي بسعر 360 دولاراً  لكل ألف متر مكعّب من الغاز الروسي المصدَّر اليها. كما وستحافظ  تعريفات جراء تمرير الغاز عبر اراضي اوكرانيا على مستوى عام 2008.  
يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم