قمة الكويت تأخذ منحى تصالحيا عربيا وتدعو لوقفة عزة مع غزة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24700/

دعا غالبية الزعماء العرب المشاركين في قمة الكويت الاقتصادية بـ"المسمى"، خلال كلماتهم الافتتاحية الى انهاء الخلافات العربية والوقوف صفا واحدا تجاه مختلف التحديات التي تواجه العالم العربي سياسيا كانت أم اقتصادية.

دعا غالبية الزعماء العرب المشاركين في قمة الكويت الاقتصادية بـ"المسمى"، خلال كلماتهم الافتتاحية الى انهاء الخلافات العربية والوقوف صفا واحدا تجاه مختلف التحديات التي تواجه العالم العربي سياسيا كانت أم اقتصادية.

مصالحة سورية سعودية ومصرية قطرية

قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى قمة الكويت الاقتصادية انه تم التوصل الى مصالحة سعودية سورية واخرى مصرية قطرية على هامش القمة وقد ذكرت مصادر اعلامية ان العاهل السعودي تواجد في قمة سباعية ضمت الرئيس السوري بشار الاسد والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية والملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين في اجتماع عقب الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الاقتصادية.

وصرحت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية برئاسة الجمهورية السورية أن اللقاء كان صريحاً وجاداً نوقشت خلاله المواقف الواجب اتخاذها لاستعادة التنسيق العربي بما يخدم القضايا العربية وكرامة الشعب العربي واستعادة الحقوق.

الافتتاح والكلمات
ولدى افتتاحه لاعمال القمة اشاد امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح  بالجهود التي يبذلها الرئيس المصري حسني مبارك لمعالجة الازمة في غزة ودعوته لعقد قمة شرم الشيخ الدولية التي اكدت على وقف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية من غزة وفتح المعابر ورفع الحصار عن القطاع. واعتبر الصباح المبادرة العربية للسلام والتي اعتمدت وتم التأكيد عليها في اكثر من قمة عربية، اعتبرها تمثل الاساس للموقف العربي الواضح والصريح.

ضرورة دعم سياسي وانساني عربي مشترك لغزة

اما الرئيس السوري بشار الاسد فقد اكد في كلمته ان "معالجة الوضع الراهن بحاجة لقرارات سريعة وحاسمة في المسائل التالية: وقف العدوان ووقف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية المعتدية وفك الحصار فورا وفتح المعابر لكي يبقى الجرحى احياء والاحياء اصحاء، وهذا اضعف الايمان".

واستطرد الاسد قائلا: "يضاف الى ذلك اهمية وحيوية حركتنا جميعا في ارسال المساعدات الانسانية والمساعدة في اعادة اعمار غزة لاحقا".

وشدد الاسد على "اهمية دعمنا السياسي والمعنوي لغزة من خلال التأكيد على حقها بالدفاع عن نفسها بكل الوسائل وحق مقاومتها الثابت في الرد على العدوان".

التعلم من أخطاء الماضي وانهاء حالة الشرذمة العربية

وقال الرئيس المصري حسني مبارك امام القمة انه "من المؤسف ان يعمل البعض على تقسيم العالم العربي بين دول الاعتدال ودول الممانعة، كأننا لا نتعلم من اخطاء الماضي ودروس التأريخ القريب. وكأننا نعود بالعالم العربي 30 عاما الى الوراء. هل هي عودة لجبهة الرفض خلال سبعينيات القرن الماضي؟ اولم نعتمد معا وبالاجماع في بيروت مبادرة عربية للسلام العادل والشامل؟ ومن المؤسف ان نسمح باستغلال مأساة غزة لاختراق عالمنا العربي بقوى من خارجه تتطلع للهيمنة وبسط النفوذ وتتاجر بارواح الفلسطينيين ودماءهم".

وقال رئيس الجامعة العربية عمرو موسى في كلمته أن إسرائيل تعيث في الأرض فسادا بقطاع غزة بسبب التبعثر العربي.

وأضاف موسى بانه كان حريصا على النأي بالجامعة العربية بعيدا عن التجاذبات العربية بشأن الحرب على غزة، معربا عن أسفه لتعرض الجامعة للهجوم والإنتقادات.

من جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سيوفد يوم الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني، بعثة متخصصة إلى القطاع لتقويم الأوضاع الإنسانية هناك.

وبشأن الدور المصري قال مون أنه يتطلع لمواصلة الرئيس مبارك في تطبيق وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن على الفلسطينيين أن يعملوا على تشكيل حكومة بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس والسلطة الشرعية.

كما أكد مون على ضرورة إنهاء الإحتلال، الذي بدأ عام 1967، مضيفا أنه ليست هناك حاجة إلى خطة جديدة.

وشدد الأمين العام في نهاية كلمته على أهمية دعم التكامل الإقليمي.

الامير عبدالله: اعلن تجاوز مرحلة الخلاف وفتح باب الأخوة العربية

وحوت كلمة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الكثير من الرسائل الايجابية تجاه وحدة الصف الفلسطيني والعربي عامة بقوله مخاطبا الفلسطينيين:" فرقتكم أخطر عليكم من عدوان اسرائيل" ودعاهم الى التعاضد ونبذ الخلافات "باسم الكرامة والإباء وشهداء غزة".

كما دعا العاهل السعودي إلى" إنهاء كافة الخلافات بين الأشقاء العرب بدون استثناء".

وفي كلمته امام القمة قال الملك عبد الله اننا "شاهدنا في الايام الماضية مناظر بشعة ودامية ومؤلمة ، ومجازر جماعية تنفذ تحت سمع العالم وبصره على يد عصابة اجرامية لا مكان في قلوبها للرحمة ولا تنطوي ضلوعها على ذرة من الانسانية ". واضاف الملك السعودي "لقد نسى القتلة ومن يناصرهم ان التوراة قالت ان العين بالعين ولم تقل التوراة ان العين بمدينة كاملة من العيون". واستطرد قائلا "ان على اسرائيل ان تدرك ان الخيار بين الحرب والسلام لن يكون مفتوحا في كل وقت. وان مبادرة السلام العربية المطروحة على الطاولة اليوم لن تبقى طويلا على الطاولة".

التبرع بمليار دولار من أجل اعمار غزة

وقد أعلن العاهل السعودي أن المملكة تتبرع بمبلغ الف مليون دولار من أجل اعمار غزة

سلطانوف ينقل الى القمة وجهة النظر الروسية

أكد رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الخارجية الروسية سيرغي فرشينين، أن  مشاركة مبعوث الرئيس الروسي الكسندر سلطانوف في قمة الكويت تأتي في ظل سلسلة من التحركات الروسية الهادفة إلى حل القضايا العالقة في المنطقة.
وقال فرشينين:" سينقل سلطانوف الى القمة وجهة النظر الروسية تجاه مايجري في المنطقة، اذ انه لا يمكن حل مشكلة الشرق الأوسط بدون اشراك الدول المعنية بالأمر".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)