مدفيديف يدعو الى استحداث آلية دائمة لنقل الغاز الروسي الى اوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24665/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في قمة الغاز التي افتتحت في الكرملين يوم 17 يناير/كانون الثاني الى استحداث آلية دائمة لنقل الغاز الروسي بالترانزيت الى اوروبا بانتظام ، ومن شأنها ان تحول دون حدوث اوضاع أزمة في المستقبل .

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في قمة الغاز التي افتتحت في الكرملين يوم 17 يناير/كانون الثاني بمشاركة وفود من 10 بلدان وكذلك الاتحاد الاوروبي الى استحداث آلية دائمة لنقل الغاز الروسي بالترانزيت الى اوروبا بانتظام ، ومن شأنها ان تحول دون حدوث اوضاع أزمة كهذه في المستقبل.

وقال مدفيديف " ان الأمر الذي لا يقل أهمية والذي أراه في المغزى الخاص للقائنا هو ان تتم فيه اتاحة الفرصة  لأستحداث آلية دولية فعالة دائمة  لن تسمح في المستقبل بنشوء اوضاع كهذه وتضمن الترانزيت بصورة طبيعية".

ميثاق الطاقة لا يضمن ترانزيت الغاز الى اوروبا

واستطرد الرئيس قائلا ان ميثاق الطاقة  لا يحل مشاكل ضمان ترانزيت الغاز الى اوروبا ولا بد من اعداد وثيقة جديدة  من اجل معالجة مثل هذه المشاكل في المستقبل.  " وبوسعي القول بصراحة  ان ميثاق الطاقة الذي ابرمه بعض البلدان بينما لم يبرمه البعض الآخر هو حسب رأيي لا يحل مثل هذه القضايا ، ويجب علينا ان نفكر  بأعداد اتفاقيات دولية  جديدة من شأنها ان تزيل مثل هذه المشاكل في المستقبل".

المفاوضات بين روسيا واوكرانيا حول الغاز ستستمر

وأعلن الرئيس مدفيديف في ختام  المؤتمر الدولي المنعقد في الكرملين  ان المفاوضات بين روسيا واوكرانيا حول استئناف  ضخ الغاز الروسي الى اوروبا ستستمر وسيجريها رئيسا وزراء البلدين فلاديمير بوتين ويوليا تيموشينكو. وأعرب الرئيس عن امنيته في ان يضخ الغاز الروسي الى اوروبا في الايام القريبة القادمة. وقال " بودي ان يتم هذا بأسرع ما يمكن، وفي الايام المقبلة بالذات".

روسيا تطلب الضمانات لمرور جميع الغاز في الانابيب

وقال مدفيديف ان من الواجب ان تحصل روسيا على ضمانات بشأن جميع الغاز الذي سيمر في الانابيب . واعلن الرئيس :"  ان المشكلة تكمن  في اننا يجب ان نحصل على الضمانات بصدد جميع الغاز الذي سيمر في الانابيب".." ويجب ان تتوفر لدينا الثقة بأن تلك الكمية من الغاز التي ستضخ في الانابيب ستصل الى المستهلكين الاوروبيين". وتابع قوله":  لقد طرحت اليوم صيغة أخرى، وبالذات فتح اعتماد مصرفي بدون حق سحبه  في احد البنوك الكبرى في احدى البلدان الاوروبية ويقدم الجانب الاوكراني تغطية جزئية له . واذا ما فتحه البنك بدون تغطية فسيكون ذلك حسنا جدا.  وستكون المسوغات لشطب المبلغ فيه ممثلة بتقديم الشركة الروسية المصدرة للغاز  طلبا يؤكده فريق المراقبين الذي شكلناه بمشاركة الاتحاد الاوروبي حول عدم الاستحواذ على الغاز بصورة غير قانونية".

روسيا مستعدة لمساعدة اوكرانيا في  فتح اعتماد بمبلغ مليار دولار

وقال مدفيديف " ما أقصده  ان شركاءنا  الاوكرانييين  قد أكدوا اليوم مرة أخرى  بأنه لا توجد لديهم اية نوايا  للأستحواذ على الغاز ، ونحن نأمل  في انه اذا ما قدم هذا الاعتماد المصرفي فلن يتم الدفع بموجبه".وحسب قوله  فأن" هذا الاعتمد قد يؤمن ويضمن لفترة ما مصالح روسيا حتى يتم الاتفاق بين روسيا واوكرانيا بصدد شروط  امدادت الغاز من اجل المستهلكين الاوكرانيين..لأن هذه مسألة أخرى".

وأكد الرئيس الروسي ايضا ان روسيا مستعدة لمساعدة اوكرانيا في الحصول على اعتماد مصرفي بمبلغ مليار دولار ، ويمكن ان يغدو هذا الاعتماد بديلا  لفكرة تشكيل كونسرتويم لشراء الغاز التكنولوجي من اجل كييف.وقال مدفيدف " اذا لم تتحقق فكرة الكونسرتيوم فأنني اعتقد ان البديل المعقول لذلك  هو الاستفادة من الاعتماد المصرفي الذي يمثل اداة بسيطة ومفهومة وحتى لا يتطلب توفير ضمانات الدولة لهذا الاعتماد".

ستطرح في قمتي " الثماني" و" العشرين" مسألة ضمان الأمن في مجال الطاقة

ودعا مدفدييف الى اعداد وثائق دولية جديدة للتحكم بقضايا ضمان الأمن في مجال الطاقة. وقال الرئيس "  يجب علينا ان نعد الأساس القانوني المتين(لضمان الامن في مجال الطاقة - ملاحظة المحرر). وانا سأطرح هذه القضية حتما في اثناء انعقاد القمة القادمة لمجموعة " الثماني" وكذلك في اغلب الظن  في اثناء الفعاليات التي ستجري قريبا في لندن وما اقصده هو قمة الاقتصادات الكبرى "العشرين".

روسيا ستستخدم مسارات متعددة لتصدير الغاز

كما أعلن مدفيديف في مؤتمره الصحفي ان روسيا ستستخدم مسارات متعددة  لتصدير الغاز الى اوروبا لكنها لن تتخلى عن الترانزيت عبر اوكرانيا.وقال الرئيس ايضا" يجب علينا  ان نفكر بالمسارات المثلى لتصدير الغاز الى اوروبا". وأشار ضمنا الى  المسارين الواعدين " السيل الشمالي" و" السيل الجنوبي" اللذين سيتيحان ضمان امن الطاقة في اوروبا بشكل أفضل.

قد تتراجع أسعار الغاز في نهاية العام بمقدار مرتين أو مرتين ونصف

قال مدفيديف ان اسعار الغاز تبدو اليوم عالية جدا لكنها قد تنخفض  خلال العام وبقدر كبير. ومضى الرئيس قائلا :" نحن نرى وتيرة تغير اسعار النفط. وبالتالي فان صيغة اسعار الغاز  ستتراجع  وفي نهاية المطاف ستقود  الى ان تصبح اسعار الغاز منخفضة جدا وأقل مما هي عليه الآن بمقدار مرتين وربما مرتين ونصف".

يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم