بوتين: الاتحاد الاوروبي يدعم في الواقع اوكرانيا التي تخرق التزاماتها في مجال الترانزيت

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24643/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان الاتحاد الاوروبي، لدى وضعه موسكو وكييف في ظل النزاع الغازي في كفة واحدة، يدعم اوكرانيا في الحقيقة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في ختام محادثات بوتين مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم 16 يناير/كانون الثاني في برلين.

يعتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان الاتحاد الاوروبي، لدى وضعه موسكو وكييف في ظل النزاع الغازي في كفة واحدة، يدعم  اوكرانيا في الحقيقة.
واعلن بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم 16 يناير/كانون الثاني في برلين "ان موقف الاتحاد الاوروبي، الذي يضع روسيا واوكرانيا في كفة واحدة، يعتبر بالفعل دعما لاوكرانيا التي تخرق التزاماتها في مجال ترانزيت الغاز". 
واعاد بوتين الى الاذهان ان اوكرانيا ابرمت ميثاق الطاقة ولذلك "يجب على كييف باي حال من الاحوال ضمان الترانزيت". واستطرد رئيس الوزراء الروسي قائلا "ان كل ما شهدناه في السنوات السابقة هو ليس إلا ابتزاز ينبثق من الرغبة في الحصول على الغاز الرخيص وضمان افضليات المنافسة في السوق الاوروبية". وبرأيه ان هذا يرتبط بوضع الفوضى وتفشي الفساد في اوكرانيا.
وقال رئيس الوزراء الروسي " لابد من وضع حد لهذا في وقت ما ، وبضمن ذلك لمصلحة الشعب الاوكراني نفسه" وأعرب عن أمله في " ان يتحقق ذلك".
واعلن رئيس الحكومة الروسية ايضا :"  ان الوضع الراهن حين يقال لنا : اما ان تعطونا كل شئ مجانا  او بسعر ارخص بثلاثة امثال  وألا فسنسد  ترانزيت غازكم الى اوروبا وستمارس اوروبا الضغوط عليكم  - ولايمكن الصبر اكثر على مثل هذا الوضع".
اما ميركل فأنها تهربت  من الاجابة عن السؤال  حول من هو المذنب في توقف ترانزيت الغاز الى اوروبا. فقالت "انني لا اريد الحديث الآن عمن هو المذنب . ونادرا ما يكون طرف واحد المذنب في مثل هذه الاوضاع ".  وحسب قولها فان  " المهم للغاية ان نعمل بصورة بناءة  لحل المشكلة( امدادات الغاز الى المستهلكين) وآمل في اننا وجدنا في مباحثات اليوم السبيل الذي سيساعدنا على استئناف الترانزيت".
واعلنت ميركل " نحن باعتبارنا اعضاء في الاتحاد الاوروبي على ثقة باننا سنحصل على غازنا". واضافت ميركل قائلة " لذلك ينبغي ان يتوصل البلد المصدر  وبلد الترانزيت  الى وفاق معين، الامر الذي ننتظره في الحالة الراهنة"، معربة عن املها في "اننا سنستطيع السير على طريق البناء وتسوية الوضع الناشئ". وقالت " اعتقد ان من مصلحة روسيا ان يأتي الغاز الى اوروبا الغربية".

توافق الاطراف  على سبل نقل الغاز الروسي
من جهة اخرى قال فلاديمير بوتين إنه اتفق مع انجيلا ميركل على تشكيل مجموعة من الخبراء الدوليين من أجل فحص الحالة التقنية لمنظومة نقل الغاز الاوكراني وتحديد أفضل السبل لتمرير الغاز الروسي الى اوروبا ومنع سرقة الغاز.
بدورها  افادت  المستشارة الالمانية بان روسيا والمانيا اتفقتا  على  نشر المراقبين  بمحاذاة  كل شبكة توريد  الغاز عبر اراضي اوكرانيا، مشيرة الى انهم سيبدأون العمل في القريب العاجل. 

يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم