مدفيديف : القيادة الاوكرانية تعترف باستحواذها على غاز الترانزيت المصدر الى الاوروبيين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24639/

اتهم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اوكرانيا بالاستيلاء على الغاز الروسي بصورة غير شرعية ودعا كييف الى ضمان مرور الغاز الى المستهلكين الاوروبيين فورا. جاء ذلك في اتصال هاتفي يوم 16 يناير/كانون الثاني بين مدفيديف ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان القيادة الاوكرانية لا تنفي انها استولت على غاز الترانزيت من اجل مصلحة مستهلكيها، حسبما افاد المكتب الصحفي للكرملين.
وقال مدفيديف ان "السلطات الاوكرانية تواصل عرقلة دخول غاز الترانزيت الروسي  الى منظومة نقل الغاز الاوكرانية بصورة غير شرعية. وان القيادة الاوكرانية استحوذت على الغاز الموجود في انابيب التصدير لبلادها وحتى لا تخفى انها فعلت ذلك بهدف تأمين الغاز الى مؤسساتها ومستهلكيها على حساب الاوروبيين". واعلن الرئيس الروسي " يجب على اوكرانيا ان تشرع فورا في تمرير الغاز الروسي بالترانزيت  الى اوروبا".
وحسب قول مدفيديف فان الجانب الروسي قد قام بضمان تدفق غاز الترانزيت الذي تعرقل تمريره منظومة نقل الغاز المسدودة ".

الاتفاق على تأسيس كونسرتيوم الغاز الدولي
من ناحية أخرى ذكر نائب رئيس شركة "غازبروم"  ألكسندر مدفيديف ان من المنتظر ان يتم توقيع اتفاقية حول تأسيس كونسرتيوم دولي للغاز قبل انعقاد القمة حول الغاز يوم غد 17 يناير/كانون الثاني والتي دعا إليها الرئيس دميتري مدفيديف.
كما أكد الكسندر مدفيديف أن الاتفاقية أُعدت بمشاركة شركة "غازبروم" الروسية وإيني الايطالية و"رورغاز" الألمانية و"غاز دو فرانس" الفرنسية. ولم يستبعد الكسندر مدفيديف احتمال انضمام  شركة "أو إم في" النمساوية و"وين غاز" الألمانية بالاضافة إلى شركة "غاز تيررا" الهولندية إلى كونسرتيوم الغاز الدولي الذي سيشترى الغاز التكنولوجي من اجل اوكرانيا.
يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم