أوكرانيا لا تضمن ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا ولافروف يأمل بحل القضية أثناء قمة الغاز بموسكو

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24627/

أعلن فالنتين زيمليانسكي المتحدث بإسم شركة "نفطوغاز" الأوكرانية أن شركته رفضت من جديد في 16 يناير/ كانون الثاني تأمين ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا. فيما أعرب سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي عن أمله بحل قضية ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية خلال قمة الغاز بموسكو.

أعلن فالنتين زيمليانسكي المتحدث بإسم شركة "نفطوغاز" الأوكرانية أن شركته رفضت من جديد في 16 يناير/ كانون الثاني تأمين ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا.
وقال زيمليانسكي إن شركة "غازبروم" الروسية قدمت طلبا جديدا لشركة "نفطوغاز" الأوكرانية لترانزيت 99.2 مليون متر مكعب من الغاز الروسي خلال ال 24 ساعةالقادمة إبتداء من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو يوم 16 يناير/ كانون الثاني، مشيرا إلى أن شركته رفضت تأمين الطلب الروسي من جديد.
وفي هذا السياق كان سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم شركة "غازربوم" قد قال في مساء يوم 15 يناير/ كانون الثاني "إن الخبراء الأوكرانيين أكدوا لنا اليوم أن شبكتهم جاهزة من الناحية الفنية وبلا أي شروط إضافية لاستقبال الغاز الروسي. لكن هذه الشبكة لم تستقبله في الأيام الأخيرة وهي لا تستقبله اليوم، والسبب في ذلك هو غياب موافقة القيادة السياسية الأوكرانية على استقباله".
لافروف يأمل بحل قضية ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا خلال قمة الغاز بموسكو
أعرب سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي عن أمله بأن قضية ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا سيتم حلها خلال قمة الغاز التي ستعقد في 17 يناير/ كانون الثاني بموسكو.
ودعا الوزير الروسي دول الإتحاد الأوروبي إلى إظهار تضامنها لكي تقنع الطرف الأوكراني بإعطاء الضوء الأحضر لترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا، مضيفا كذلك أن على الإتحاد الأوروبي توضيح الموقف لأوكرانيا بخصوص عدم جواز خرق صفقة ترانزيت الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا التي سينتهي موعد صلاحياتها في عام 2010 فقط.

ومن المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في 16 يناير/ كانون الثاني إلى ألمانيا بزيارة رسمية يلتقي خلالها المستشارة أنغيلا ميركل لبحث سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين بالاضافة إلى مناقشة أزمة الغاز وتوريداته إلى أورويا عبر أوكرانيا.

يمكنكم الإطلاع في موقعنا على المزيد من التفاصيل عن التطورات الأخيرة حول أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم